صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

287 متدرباً في البرنامج الإنشائي بـ «الشدادية»

الصمصام لـ الجريدة•: نهدف إلى تحويل المخططات التعاقدية إلى تنفيذية

أعلن البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت تدريب 287 متدرباً في تخصصات مختلفة خلال عامي 2017 و2018 من البرنامج الإنشائي بمدينة صباح السالم الجامعية خلال 14 فترة تدريب.

كشف البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت عن تدريب 287 متدرباً في تخصصات مختلفة خلال عامي 2017 و2018 في البرنامج الإنشائي بمدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) خلال 14 فترة تدريب.

ولفت البرنامج إلى أن هذا التوجه يأتي من منطلق أهمية دور المشاريع الاستراتيجية الكبرى في تنمية المهارات على المستوى الوطني، تحت إدارة مدير البرنامج د. قتيبة رزوقي، بهدف تبني استراتيجية تطوير واستثمار كفاءة القوى البشرية، وزيادة فاعليتها لرفع قدراتها المهنية، وفتح قنوات تعاون مع كل الجهات التي تهتم بالطابع التدريبي لكوادرها الوطنية سواء في المجال الهندسي والإنشائي أو العقود أو أي مجال متصل.

من جانبها، قالت مستشارة التدريب الميداني في البرنامج الإنشائي ريما الصمصام إن "فترة التدريب الميداني في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية يُعد لها جدول شامل ومنظم يُعنى بإرشاد المتدربين وتوجيهم إلى أنشطة التدريب الميداني في الاتجاهات المناسبة، بإشراف مهندسين متخصصين ذوي خبرة".

وذكرت الصمصام، لـ "الجريدة"، أن هذا الجدول يعمل على تحقيق العديد من الأهداف، أبرزها دراسة المخططات التعاقدية وتحويلها إلى مخططات تنفيذية وطرق تطبيقها بالموقع، ودراسة الطرق المختلفة والمستخدمة في تنفيذ البرنامج الإنشائي للمشروع، إلى جانب دراسة البرنامج الزمني للمشروع ومدى التزام المقاول به، وفحص المواد المستخدمة بالمشروع ومدى التزام المقاول بالجودة المطلوبة، ودراسة برامج الأمن والسلامة للمشروع وتطبيقها، وإعداد المخططات التصميمية طبقاً لمتطلبات المالك مع مراعاة الكود العالمي.

ولفتت إلى أن "البرنامج الإنشائي في الجامعة سيبدأ خلال الفترة من مطلع أبريل حتى نهاية يونيو المقبلين تدريب المهندسين من جميع التخصصات الهندسية والمرشحين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مبينة أن ذلك يعتبر النسخة الخامسة من التعاون بين البرنامج والصندوق، وذلك طبقاً لتنفيذ الأخير المرحلة الخاصة بالتدريب الميداني المحلي، بهدف تزويد المهندسين الكويتيين حديثي التخرج بالمهارات والمعارف اللازمة، بما يُساهم بشكل مباشر في إكسابهم كل ما هو جديد في مجال تخصصهم العلمي".

وأكدت أن إدارة البرنامج الإنشائي تسعى لتسخير جميع الإمكانات في سبيل تنمية مهارات المتدربين، لافتة إلى أنه حرصاً من إدارة المشروع على تشجيعهم فإنهم يمنحون شهادة تثبت اجتيازهم فترة التدريب الميداني على أرض المشروع طبقاً لتخصصاتهم العلمية.

من جانبه، قال باحث دكتوراه في الهندسة الميكانيكية حسين الفاضل إن الاستفادة الكبيرة من المهندسين ذوي الخبرات العالمية القائمين على هذا الصرح الضخم، متمثلاً بجهاز الاستشاري والمقاول، ساهمت بشكل كبير في استكمال أبحاثه ورسالته الخاصة بالهندسة الميكانيكية، مؤكداً أنه اكتسب خبرة قوية في معايشة بيئة العمل الحقيقية.

تدريب المهندسين المرشحين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في أبريل