قطر تطلق بورصة للعقارات

نشر في 18-03-2019
آخر تحديث 18-03-2019 | 00:00
No Image Caption
كشف رئيس قسم التصديق بوزارة العدل في دولة قطر أحمد العبيدلي عن تقديم الوزارة خدمات جديدة قريباً، منها البورصة العقارية، وهي عبارة عن بورصة يتم فيها تداول العقارات، وتبين أسعارها في كل المناطق وارتفاعها ونزولها ونسبة المبيعات التي تمت على العقارات بالدولة يومياً.

وقال العبيدلي في تصريح صحافي أمس، إن وزارة العدل تعكف حالياً على التوسعة في المراكز الخدمة، التي تشمل 20 فرعاً تقريباً موزعة حسب المناطق بالدولة من الجنوب إلى الشمال.

وحول مشروع «صك»، أوضح أنه من أهم المشروعات، التي تقدم لتيسير الخدمات لمراجعي الوزارة، وتم البدء فيه منذ عام 2014 تقريباً، إذ كان العمل في السابق ورقياً، وكان فيه العديد من المخاطر في مقدمتها التلاعب والتزوير والإتلاف،

وأضاف أن العالم الآن أصبح أكثر تطوراً، وقطر لديها رؤية وطموح أن تكون بين مصاف الدولة المتقدمة دائماً في كل المجالات، ولهذا تم تدشين مشروع «صك».

وذكر أن مشروع «صك» بدأ عمله في أرشفة المحررات الرسمية والوثائق الورقية وتحويلها إلكترونياً، وبعد ذلك تم تحويل إجراءات المعاملات من النظام القديم الورقي إلى النظام الحديث الإلكتروني الآكثر أمناً وسهولة على المراجعين، وأصبح تقديم الخدمات عن طريق البوابة الإلكترونية أو عن طريق التطبيق عبر الجوال، أو بالنسبة لكبار السن في مراجعة المراكز الخدمية لوزارة العدل.

وبين العبيدلي أنه بالنسبة لعقود الاتفاق بين الأطراف، يمكن لأحد الأطراف أن يقدم على المعاملة إلكترونياً، وتأتي الموافقة، وبعدها يتم دفع الرسوم عن طريق الفيزا، كما يمكن أن يطبع المراجع المعاملة بالمنزل دون العودة إلى الوزارة نهائياً، وتكون معاملة صحيحة، وهذا يتم للتسهيل على المراجعين.

ولفت رئيس قسم التصديق بوزارة العدل إلى أن مشروع «صك» يقدم 167 خدمة مقسمة بين إدارة التسجيل العقاري والتوثيق، مبيناً أن الوزارة فيها خدمات أخرى، منها الثمن العقاري، وخدمة أخرى تتعلق بالاستفسار عن المحررات يتم العمل عليها حالياً.

back to top