مؤتمر «ويدز» بالجامعة الأميركية في بيروت: نساء رائدات في مجال علوم البيانات

نشر في 17-03-2019
آخر تحديث 17-03-2019 | 00:00
بعض المشاركات في الموتمر
بعض المشاركات في الموتمر
اجتذب مؤتمر المرأة في علم البيانات (ويدز) بالجامعة الأميركية في بيروت، للسنة الثالثة على التوالي، عددًا كبيرًا من المهنيين والأكاديميين والطلاب والمتحدثين البارزين بمجال علوم البيانات في المنطقة والعالم.
نظمت كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) بالجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بالتعاون مع معهد ستانفورد للهندسة الحاسوبية والرياضيات (ICME)، مؤتمر المرأة في علم البيانات (ويدز)، بالتوازي مع مؤتمر ويدز العالمي السنوي الذي عقد بجامعة ستانفورد وفي أكثر من 150 دولة حول العالم.

وتم أيضا مشاهدة مؤتمر ويدز بالجامعة الأميركية في بيروت عبر الإنترنت في دبي والكويت والسعودية، إضافة إلى مواقع أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم.

ومع كل نسخه السنوية، يهدف مؤتمر ويدز بالجامعة الأميركية في بيروت إلى توفير فرصة لسماع آخر التطورات العملية والبحثية في هذا مجال علم البيانات. ويشكل المؤتمر منصة لمعرفة كيفية عمل المؤسسات الرائدة على الاستفادة من علم البيانات لتحقيق النجاح. ويشجع المؤتمر على تبادل الأفكار والتعاون المتعدد الاختصاصات.

وقالت مؤسسة ورئيسة مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية وسفيرته، الأستاذة المساعدة بالعلوم الإدارية في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال، د. لاما حيدر، خلال الجلسة الافتتاحية للحدث: "يروج مؤتمرنا ثقافة تدعم التنوع الذي يعد أساسيا لنجاحنا. علينا أن نضمن أن تتاح للنساء فرص متساوية في التعليم والوظائف الاقتصادية".

مفترق طرق

وأضافت: "نسبة 40 في المئة من الخريجين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الدول العربية من النساء، وهي نسبة أعلى من تلك في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا. ومع ذلك، فإن 13 من أصل 15 دولة لديها أدنى نسبة مشاركة للمرأة بالقوى العاملة في العالم العربي".

وقالت: "إن عالمنا، إذن، يواجه مفترق طرق؛ ففي حين تعتبر مصطلحات مثل الذكاء الاصطناعي أكثر عامية من قبل، نرى أن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تصبح أكثر استبعاداً للمرأة، أيمكننا أن نفعل ما هو أفضل؟".

كما تحدث رئيس الجامعة الأميركية في بيروت

د. فضلو خوري قائلا: "إن أهداف هذا المؤتمر تتوافق حقا مع جوهر مهمة الجامعة الأميركية في بيروت حول الحق في الوصول إلى المعلومات، واستخدامها وضرورة قيادة المرأة، ولا سيما في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وأضاف: "هدفنا هو زيادة انتشار المعرفة، والتعلم الميسر، وخلق حياة أفضل للجميع. يجب أن يكون أحد المسارات لتحقيق ذلك من خلال علم البيانات، الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحياة اليومية للكائنات الحية الديناميكية والمتنوعة والمعقدة بالفعل، والتي هي الجنس البشري".

10 نصائح

وانطلق الحدث مع المتحدثة الرئيسة لهذا العام، عالمة البيانات وكبيرة علماء اتخاذ القرارات في شركة غوغل بنيويورك، كاسي كوزيركوف، وهي شخصية عامة معروفة عالميا ومتحدثة بارزة في مجال علم البيانات.

وتحدثت كوزيركوف عن جعل علم البيانات مفيدا، وقدمت للجمهور 10 نصائح حول الطريقة الصحيحة لمقاربة علم البيانات في الثقافة المؤسساتية. وقالت: "في خبرتي، لا يمكن لعلم البيانات أن يكون مفيدًا ما لم نتناوله بالطريقة الصحيحة، وما لم نأخذ الجانب الإنساني على محمل الجد، وما لم نتناول القيادة في علم البيانات بالشكل المناسب".

وتضمن مؤتمر ويدز في الجامعة الأميركية في بيروت لهذا العام مسارين، هما مسار الأعمال التجارية ومسار الرعاية الصحية، مع متحدثين دوليين وإقليميين بارزين من شركات مثل غوغل ونتفليكس وأمازون وغيرها.

وهدف مسار الأعمال التجارية إلى الكشف عن التطبيقات المختلفة لعلوم البيانات التي يمكن أن تؤثر في حياة الناس عبر قطاعات متعددة، في حين ركز مسار الرعاية الصحية على الصحة الرقمية، وشمل مواضيع تناولت أحدث التقدمات البحثية والتطورات في مجال الصحة الرقمية.

مؤتمرنا يروج ثقافة تدعم التنوع الذي يعد أساسيًّا لنجاحنا لاما حيدر
back to top