صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4127

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«MSCI»: بورصة الكويت مرشحة للترقية في مايو... بوزن أكبر

● خطوات إصلاحية للسوق منذ مايو 2017
● مرحلة «فوتسي» الثالثة رفعت التعاملات إلى 195 مليون دينار

تزامناً مع إتمام المرحلة الثالثة لدخول سيولة مؤشر فوتسي في بورصة الكويت، التي رفعت قيمة التعاملات إلى 195 مليون دينار، أمس، كشف مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) عن ارتفاع فرص إعادة تصنيف البورصة من سوق مبتدئ إلى ناشئ، مع رفع وزنها في المؤشر من 0.3 إلى %0.5.

وقال تقرير MSCI إن هذا التصنيف المُحتمل يتزامن مع المراجعة نصف السنوية للمؤشر في مايو المقبل على أن تطبق في مايو 2020، لافتاً إلى أنه منذ مايو 2017، تم اعتماد عدة خطوات إصلاحية للسوق تتعلق بالتسوية والتقاص ونظم المدفوعات، وغيرها.

ووفقاً للتقرير ستكون 17 شركة مؤهلة لاستخدام متطلبات الأسواق الناشئة، هي بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي، و«الاتصالات المتنقلة»، و«زين»، وبنك بوبيان، و«أجييلتي»، وبنك الخليج، وبنك برقان، و«المباني»، و«بوبيان للبتروكيماويات»، و«هيومن سوفت»، وبنك وربة، و«مشاريع الكويت القابضة»، وبنك الكويت الدولي، و«الصناعات الوطنية»، و«المتكاملة القابضة»، و«الامتياز للاستثمار»، و«ميزان القابضة».

وكانت السيولة تركزت أمس على البنك الوطني بقيمة تجاوزت 100 مليون دينار، وتوزعت بقيتها بشكل متباين، وفقاً للأوزان التي وُضعت سابقاً للشركات القيادية في السوق الأول.