صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4144

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

استعدادات حكومية للانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة غداً

«الإعلام»: 200 مندوب و18 مراسلاً و15 مذيعاً يشاركون في التغطية

أعلنت عدة جهات حكومية إكمال استعداداتها لاستقبال الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة 2019 في الدائرتين الثانية والثالثة، والتي ستشهدها البلاد غداً.

وقالت بلدية الكويت إنها أكملت جميع استعداداتها عبر توفير 740 عاملاً للنظافة، و57 آلية في مواقف المدارس والشوارع المحيطة بالاماكن المخصصة للاقتراع.

وذكرت البلدية، في بيان امس، أن إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق وإدارات تراخيص خدمات البلدية قامت بإصدار 15 ترخيصا لمقار انتخابية بمحافظة العاصمة و4 بمحافظة حولي، ومقر واحد بالفروانية، إضافة إلى إصدار 7 تراخيص إعلانات انتخابية في العاصمة.

وأشارت إلى أن الأجهزة الرقابية في إدارات التدقيق ومتابعة خدمات البلدية وقسم إزالة المخالفات وفرق الطوارئ بمحافظات العاصمة وحولي والفروانية قامت بحملات تفتيشية داخل المناطق للتأكد من مطابقة المقرات الانتخابية لاشتراطات البلدية، وشددت على عدم إقامة أي مقر انتخابي أو وضع إعلان دون ترخيص، مبينة انه تم رفع وإزالة 145 إعلاناً انتخابياً مخالفاً اتخذت بحقها كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

عيادات طبية

بدوره، قال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة د. فواز الرفاعي، إن الوزارة ممثلة بإدارة الطوارئ الطبية وفرت جميع الخدمات الطبية اللازمة استعداداً ليوم الانتخاب سواء من عيادات طبية أو فنيي طوارئ طبية أو سيارات إسعاف.

وأضاف الرفاعي أنه تم تجهيز 16 عيادة طبية بكل مستلزماتها موزعة على جميع مقرات التصويت البالغة 36 مدرسة مع مقر اللجنة الرئيسية، إضافة إلى 62 فنيا للطوارئ الطبية لتقديم الخدمات الطبية مع توفير 10 سيارات إسعاف، مشددا على جاهزية المراكز الصحية في المناطق السكنية التي ستجرى فيها الانتخابات لتكون على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم الكامل لأي طارئ طبي. وقال إن غرفة عمليات الطوارئ الطبية ستكون على اتصال مستمر لتلقي الحالات الطارئة وغير الطارئة، إلى جانب مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة حقهم في التصويت.

التغطية الإعلامية

من جانبه، أكد وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع الأخبار والبرامج السياسية محمد بن ناجي، أن الوزارة أنهت كل الاستعدادات الخاصة بالتغطية الإعلامية المناسبة والمتميزة للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة التي ستجرى غدا.

وقال بن ناجي في تصريح إن «الوزارة وضعت خطة متكاملة ليس فقط لتغطية الانتخابات، بل لتشجيع المواطنين على المشاركة في هذا الحدث المهم»، مشيرا إلى ان «الجهات المعنية بالوزارة بدأت بإجراء بروفات فعلية للتغطية الإعلامية منذ يومين في استديو 800، وتسير وفق الخطة الموضوعة، على أن تبدأ التغطية الفعلية والمباشرة غدا مع بدء سير العملية الانتخابية والتصويت في مراكز الاقتراع».

وأضاف ان «التغطية المباشرة ستنطلق من الثامنة صباحا، وتستمر حتى إغلاق صناديق الاقتراع، والبدء في عملية الفرز وإعلان النتائج النهائية والرسمية»، موضحا ان «200 مندوب سيتم توزيعهم على مراكز الاقتراع سيقومون بتغطية هذه الانتخابات، بالإضافة إلى 18 مراسلا، و15 مذيعا، سيساهمون جميعا في هذه التغطية».

وأشار بن ناجي إلى أن «الوزارة أعدت أيضا برامج خاصة للانتخابات التكميلية، يتم خلالها استضافة محللين متخصصين لتناول سير العملية الانتخابية، كما تم تخصيص برامج وفلاشات وتقارير أنتجت خصوصا لهذه المناسبة».

38 مدرسة

من جهتها، أعلنت وزارة التربية تسليم 38 مدرسة إلى وزارتي الداخلية والعدل في ثلاث مناطق تعليمية، بدءاً من الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر أمس الخميس، ضمن الاستعدادات لإجراء الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة.

وقال ممثل الوزارة لدى لجنة الانتخابات التكميلية وكيل الوزارة المساعد لقطاع المالية يوسف النجار إنه تم الانتهاء من تجهيز وإعداد المدارس التي تم تحديدها لتكون مقرات للجان الانتخابية وتزويدها بالأثاث المطلوب.

وأوضح النجار أن المدارس الـ38 موزعة على ثلاث مناطق تعليمية، بواقع 4 مدارس في منطقة حولي التعليمية، ومدرستان في الفروانية، و32 مدرسة تابعة لمنطقة العاصمة التعليمية، وجميعها على أتم الاستعداد لإنجاح الانتخابات.

وأضاف أنه تم في تلك المدارس توفير كل متطلبات «الداخلية» و«العدل»، وشهد الأسبوعان الماضيان إجراء مسح كامل للصيانة فيها، والتأكد من سلامة المرافق، كما تم توفير عمالة لتنظيف تلك المدارس.

وذكر أن هناك متابعة يومية لأي ملاحظات بناء على توجيهات وزارة العدل، لافتا إلى أن المدارس التي ستشهد عمليات التصويت ستعطل فيها الدراسة الأحد المقبل لجميع الطلاب والطالبات، بينما سيكون هناك دوام للهيئتين الإدارية والتعليمية.

«الجنسية» تدعو فاقدي شهادات جنسياتهم إلى مراجعتها

دعت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر المواطنين المسجلين في القوائم الانتخابية بالدائرتين الثانية والثالثة، والذين لم يتقدموا لاستخراج بدل فاقد لشهادة الجنسية منذ الانتخابات البرلمانية الماضية إلى المسارعة للتقدم بطلب للحصول عليها، حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المزمع إجراؤها غدا. وذكرت الإدارة أنهم لن يتمكنوا من المشاركة في التصويت إلا بشهادة الجنسية الأصلية، لافتة إلى ضرورة التأكد من وجود شهادة الجنسية الأصلية، أو استصدار بدل فاقد عنها، وذلك من خلال مراجعة الإدارة لمباشرة إجراءات استخراج الشهادة خلال هذه الفترة، حتى يتمكنوا من انتهاء الإجراءات قبل بدء الاقتراع.

وأكدت ضرورة حضور طالب الشهادة شخصيا لمباشرة إجراءات استخراجها، حيث لا يعتد بحضور موكل عنه، مشددة على ضرورة إحضار البطاقة المدنية الأصلية الحديثة، أو شهادة حديثة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية و4 صور شخصية قياس 6 X 4.

740 عاملاً و57 آلية لتنظيف المدارس... البلدية

تجهيز 16 عيادة و62 فنياً للطوارئ و10 سيارات إسعاف ... «الصحة»