رئيس «بي بي»: النفط الصخري الأميركي يتصرف بلا عقل ولا يرى شيئاً سوى الأسعار

نشر في 08-03-2019
آخر تحديث 08-03-2019 | 00:00
الرئيس التنفيذي لشركة بي بي بوب دادلي
الرئيس التنفيذي لشركة بي بي بوب دادلي
قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي"، إن صناعة النفط الصخري الأميركية تستجيب فقط لإشارات أسعار النفط وهي أشبه بـ "سوق من دون عقل".

ونسبت وكالة "رويترز" لدادلي قوله في مؤتمر أسبوع البترول الدولي بلندن، إن

"الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تتفاعل بشكل مطلق مع إشارات السوق... إنها أشبه بسوق من دون عقل، فهي تتأثر بحركة مؤشرات الأسعار فحسب".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية الكبرى التي أبرمت العام الماضي اتفاقاً بقيمة 10.5 مليارات دولار لشراء أصول نفط صخري أميركي من "بي إتش بي" فيما كان يعد أكبر استحواذ لشركة "بي بي" في هذا القرن والذي سوف تعول "بي بي" عليه من أجل تحسين الإنتاج والهوامش: "بخلاف السعودية وروسيا اللتين تعدلان إنتاجهما وفقاً للتخمة أو النقص في إمدادات النفط تستجيب سوق النفط الصخري في الولايات المتحدة لأسعار النفط فقط".

وتقول شركة "بي بي"، إن هذا الاستحواذ يضيف كمية من إنتاج النفط والغاز تصل إلى 190 ألف برميل من النفط المكافئ في اليوم و4.6 مليارات من النفط المكافئ من موارد مكتشفة في مناطق أحواض بيرميان وإيغل فورد في تكساس وحوض الغاز الطبيعي في هينسفيل في شرق تكساس ولويزيانا.

يذكر أن قطاع النفط الصخري في الولايات المتحدة يتأثر بأسعار النفط وأن شركات الحفر تستجيب لهذه الأسعار عبر إضافة أو خفض عدد المنصات العاملة، لأن دورة انتاج النفط الصخري أقصر وأسهل في التشغيل والتوقف من مشاريع النفط التقليدية المعقدة.

وفيما كانت منظمة "أوبك" والدول الحليفة لها بقيادة روسيا تبحث منذ عامين عن عرض وطلب وتعديل الإنتاج بغية تفادي تخمة نفطية أخرى مماثلة لتلك التي أفضت إلى انهيار أسعار النفط في عام 2014 كان النفط الصخري الأميركي يستفيد من تصرفات أوبك والأعضاء من خارجها في السوق ومن زيادة الأسعار خلال العامين الماضيين. وكانت شركات الإنتاج تضخ كميات قياسية من النفط الخام في الولايات المتحدة وهي أكبر منتج للنفط في العالم متقدمة على روسيا والسعودية.

وأظهرت معلومات إدارة معلومات الطاقة الأميركية في الأسبوع الماضي أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة وصل إلى رقم قياسي بلغ 12 مليون برميل في اليوم في الأسبوع المنتهي في 15 فبراير مرتفعاً بنحو 100 ألف برميل يومياً عن 11.9 مليون برميل في الأسبوع الذي سبقه.

● تسفيتانا باراسكوفا

(أويل برايس)

back to top