كاليفورنيا تلزم المنازل باستخدام الطاقة الشمسية بحلول 2020

نشر في 01-03-2019
آخر تحديث 01-03-2019 | 00:00
No Image Caption
تعتبر كاليفورنيا التي لديها أهداف طموحة لخفض انبعاثاتها من الكربون وزيادة استخدام الطاقات المتجددة ولاية أميركية رائدة في تشييد أبنية سكنية خالية من التلوث.

وبحسب تشريع جديد في الولاية، فإن كل المنازل الجديدة في كاليفورنيا التي ترتفع حتى ثلاثة أدوار– باستثناء تلك التي تقع في الظل أو التي تكون سقوفها رقيقة جداً بحيث لا تستطيع حمل ألواح شمسية ملزمة بتركيب ألواح شمسية اعتباراً من عام 2020.

ويمكن لهذا المطلب الجديد أن يساعد على رفع عدد الأبنية الخالية من الطاقة في الولاية اعتباراً من العام المقبل. كما يمكن لهذا المقياس في الولاية أن يكون المحرك الأكبر وراء ارتفاع عدد الأبنية الخالية تماماً من الطاقة.

وفيما يتوقع أن يوفر المعيار الجديد للبناء على أصحاب المنازل الكثير من نفقات الطاقة في الأجل الطويل من خلال تبني نظام الألواح الشمسية، فإن القوانين الجديدة سوف ترفع التكلفة الأساسية لتشييد المنازل الجديدة بدرجة قد تضع مشتري المنازل المحتملين خارج نطاق السعر المناسب لبناء منزل جديد، وهو ما جادل فيه البعض في صناعة البناء.

الفوائد المحتملة

وعلى الرغم من ذلك، يرى الكل الفوائد المحتملة في الأجل الطويل من خلال توفير التكلفة بالنسبة إلى ملاك المساكن من جهة، وتحسين الألواح الشمسية السكنية وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من جهة أخرى.

ومن خلال تبني خطتها، قالت لجنة الطاقة في كاليفورنيا إنها تهدف إلى خفض استخدام الطاقة في المنازل الجديدة بأكثر من 50 في المئة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يعادل سحب 115 ألف سيارة تعمل بالوقود الأحفوري من الطرقات.

وقال كيلي كنتسن وهو مدير التقدم التقني لجمعية كاليفورنيا للأعمال الشمسية والتخزي، إن هذه "المنازل العالية الكفاءة والعاملة بالطاقة الشمسية سوف توفر على العائلات الكثير من المال في فواتير الطاقة، وسوف يحصل مشترو المنازل أيضاً على خيار تخزين الطاقة الشمسية مما يسمح لهم بالتمتع بطاقة نظيفة ليلاً ونهاراً".

وبحسب جمعية كاليفورنيا المذكورة تقوم صناعة الألواح الشمسية في الوقت الراهن بتركيب ألواح شمسية على حوالي 150 ألف منزل في السنة في كاليفورنيا منها حوالي 15 ألفاً فقط من المنازل الجديدة. وكاليفورنيا التي تبني بشكل متوسط 80 ألف منزل جديد سنوياً سوف تشهد زيادة تصل إلى أربعة أضعاف في تركيبات الألواح الشمسية عندما يبدأ تفعيل القوانين الجديدة عام 2020، بحسب الجمعية المشار إليها.

ويمكن لمتطلبات نظام الألواح الشمسية أن يحسن بناء أبنية خالية من الطاقة التقليدية، لكن تلك الأبنية سوف تظل مرتبطة بالشبكة الكهربائية لأن حلول تخزين الطاقة المتجددة مكلفة، كما أبلغ خبراء شبكة سي إن بي سي. وعلى أي حال تشير بعض الدراسات إلى أن التكلفة الإنشائية لمنزل يخلو من الطاقة التقليدية هي أقل مما يظنه الناس.

● تسفيتانا باراسكوفا - أويل برايس

back to top