طرد الإعلاميين الأمريكيين من فندق في فيتنام بناء على طلب الزعيم الكوري الشمالي

لا يريد أن يكونون في نفس الفندق الذي يقيم فيه

نشر في 26-02-2019 | 13:08
آخر تحديث 26-02-2019 | 13:08
فندق ميليا هانوي-وهو
فندق ميليا هانوي-وهو
صدرت أوامر للفرق الإعلامية الأمريكية التي تغطي زيارة الرئيس دونالد ترامب لفيتنام هذا الأسبوع بالخروج من الفندق التي تقيم به في هانوي على الفور صباح اليوم، ليحل مكانهم نزيل بارز آخر على ما يبدو.

وقبل ساعات من وصول الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى فندق ميليا هانوي-وهو الفندق الذي أقامت به الفرق الصحفية الأمريكية - صدرت الأوامر للصحفيين بالمغادرة ، مما أدى إلى حالة ارتباك للبحث عن مكان آخر للإقامة خلال تغطية قمة ترامب وكيم هذا الأسبوع .

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية الفيتنامية قرار نقل الصحفيين الأمريكيين ، مما دفع كبير مراسلي شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية في البيت الأبيض ،جيم أكوستا، إلى التغريد على تويتر قائلا : يتم طرد الصحافة الأمريكية من الفندق الذي أمضينا أياما فيه لإعداد مكان عملنا". وشكا زميله في "سي.إن.إن" ،ويل ريبلي، قائلا :"لا يزال كيم جونج أون يتحكم في الموقف، سواء في كوريا الشمالية أو فيتنام. كانت الولايات المتحدة تريد عقد القمة في دا نانج ،التي كانت لديها بالفعل تصاريح استخباراتية لـ"أبيك" (منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي)، وأراد كيم هانوي".

وأضاف ريبلي :"كان الطيران سوف يكون أقل تعطيلا بشكل كبير من السكك الحديدية والطرق ، وأصر كيم على القطار".

وقال ريبلي إنه تم السماح للصحفيين بساعة واحدة فقط لنقل معداتهم ومتعلقاتهم الشخصية الأخرى.

وألقى جون هادسون، مراسل صحيفة واشنطن بوست، باللوم على كيم في مسألة نقل الصحفيين في اللحظة الأخيرة ، قائلا إن الزعيم الكوري الشمالي :"لا يريد أن يكون مركز تجمع الصحافة الأمريكية في نفس الفندق الذي يقيم فيه".

وتم نقل الفرق الصحفية الأمريكية إلى المركز الإعلامي الدولي على بعد عدة مبان من الفندق. وتم تسجيل ما يقرب من 3000 صحفي أجنبي لتغطية القمة ، وفقا لوزارة الشؤون الخارجية الفيتنامية.

back to top