القراصنة يهددون البنى التحتية للإنترنت

نشر في 24-02-2019
آخر تحديث 24-02-2019 | 00:05
No Image Caption
أعلنت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) أن أجزاء مهمة من البنية التحتية المعلوماتية تواجه هجمات كبيرة تهدد النظام العالمي لتدفق المعطيات على الشبكة العنكبوتية.

وكشفت "آيكان"، بعد اجتماع طارئ، عن وجود "تهديد مستمر وكبير" لأجزاء مهمة من البنية التحتية تؤثر على عناوين النطاقات الخاصة بمواقع إلكترونية.

وقال كبير مسؤولي التكنولوجيا في "آيكان" ديفيد كونراد لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس: "إنهم يهاجمون البنية التحتية للإنترنت"، مضيفاً: "حصلت هجمات في الماضي لكنها لا تشبه هذه".

وتحدث هذه الهجمات منذ 2017، لكنها أثارت قلقاً متزايداً لدى الباحثين الأمنيين في الأسابيع الأخيرة، مما استدعى عقد الاجتماع الخاص للهيئة.

ويستهدف النشاط الخبيث "نظام أسماء النطاقات" (دي إن إس) المسؤول عن نقل المعطيات إلى وجهتها على مواقعها الإلكترونية.

وقال خبراء "آيكان" وآخرون إن تلك الهجمات قادرة على التجسس على بيانات خلال عملية النقل، وإرسال المعطيات إلى مكان آخر، أو على تمكين المهاجمين من انتحال هوية مواقع إلكترونية أخرى أو "خداعها".

وذكر كونراد أنه "لا يوجد أداة واحدة للتصدي لذلك"، في وقت دعت "آيكان" إلى تعزيز شامل لدفاعات الشبكة الإلكترونية.

وأصدرت السلطات الأميركية تحذيراً مماثلاً الشهر الماضي بشأن هجمات على نظام أسماء النطاقات. وشرحت وزارة الأمن الداخلي الأميركية، في تحذير أمني معلوماتي أخيراً، أن "ذلك يشبه تقريباً شخصاً يكذب على مكتب البريد بخصوص عنوان شخص ما ويتفحص بريده الإلكتروني ثم يسلمه باليد إلى صندوقه البريدي".

back to top