خاص

«الزراعة»: لسنا مسؤولين عن نقص البيض

• القطان لـ الجريدة•: 122% نسبة الاكتفاء... وأسباب الأزمة مالية
• توجيه أصحاب المزارع نحو إنتاج الدجاج اللاحم لا البياض

نشر في 24-02-2019
آخر تحديث 24-02-2019 | 00:04
نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية د. علي القطان
نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية د. علي القطان
أكد نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية د. علي القطان أن الهيئة غير مسؤولة عن موضوع نقص كميات بيض المائدة في السوق المحلي، بل إن جميع إجراءاتها سليمة حيال متابعة الشركات والمزارع المنتجة للدجاج والبيض.

وقال القطان، في تصريح لـ "لجريدة"، إن الهيئة ممثلة بقطاع الثروة الحيوانية اجتمعت من خلال اللجنة الفنية لبحث نقصان بيض المائدة في السوق المحلي، وتبين بعد دراسة الموضوع، أن الدولة لا تعاني نقصا في إنتاج البيض، وأن نسبة الاكتفاء وصلت 122 في المئة، حسب آخر إحصائية للسنة المالية الماضية 2017 /2018.

وأوضح أن الشركات وأصحاب المزارع المنتجة للدواجن والبيض يوفرون البيض بكميات كبيرة للسوق، والهيئة تقوم بتزويدهم بالدعم وفق الشروط والضوابط الموضوعة بالقرار الخاص بالدعومات، لكن المعضلة الأساسية، حسبما أوضحت اللجنة الفنية في تقريرها، لا تتعلق بالهيئة بل بعمليات سداد المبالغ المالية، مما جعل بعض الشركات المحلية تقوم بتصدير البيض للخارج لتوفير المبالغ اللازمة لاستمرار مزارعها.

ولفت إلى أن الهيئة تقوم بخصم الدعوم التي يتم تزويد أي شركة دواجن بها حسب كميات البيض والدواجن المصدرة للخارج، في خطوة لتوجيه الشركات والمزارع لوضع أكبر عدد من إنتاجها في السوق المحلي.

وكشف القطان أن الهيئة اتخذت خطوة بتوجيه أصحاب المزارع والمشاريع نحو إنتاج الدجاج اللاحم لا الدجاج البياض بسبب كثرته واكتفاء السوق منه، مشيراً إلى أن عدد الشركات والمزارع المنتجة للبيض والدجاج اللاحم وأمهات البيض المسجلة في كشوفات الهيئة 23 شركة ومزرعة.

back to top