الاتحاد الاوروبي يبدد آمال بريطانيا بحدوث اختراق في بريكست

نشر في 22-02-2019 | 18:12
آخر تحديث 22-02-2019 | 18:12
No Image Caption
تلتقي رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع قادة المؤسسات الاوروبية المشاركين في القمة العربية الاوروبية الاحد والاثنين بمصر، لكن الكثير من المسؤولين الاوروبيين اكدوا الجمعة انه لا يتوقع التوصل الى اي اتفاق لتفادي بريكست بدون اتفاق، في اللقاء.

وأكد أحد المسؤولين الاوروبيين في اشارة الى قمة شرم الشيخ بين الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي "لن يحدث اتفاق في الصحراء، هذه قمة بين الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية"، مبددا بذلك الحديث عن اختراق في ملف بريكست كانت أشارت اليه وسائل اعلام.

وأضاف المسؤول الاوروبي "حتى لو أردنا، فان الامر متعذر" مشيرا الى أن قادة دول الاتحاد الاوروبي ال 28 لن يكونوا جميعهم حاضرين في هذه القمة المخصصة أساسا للهجرة والتي يشارك فيها رئيسا المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك.

وستلتقي ماي توسك الذي ينتقدها بشدة كما ستجري لقاء جديدا مع يونكر الذي كان التقاها الاربعاء ببروكسل.

وقال مسؤول اوروبي آخر ان القمة ستشكل "مناسبة للاطراف للتحادث (..) لكن يجب عدم توقع اتفاق هناك" في شرم الشيخ.

وكانت ماي أشادت الاربعاء في بروكسل ب "تقدم" في المباحثات مع الاتحاد الاوروبي.

لكنها لم تحصل على "تعديلات ملزمة قانونيا" لاتفاق الطلاق المبرم مع الاتحاد الاوروبي، كانت طلبتها على أمل الحصول على موافقة برلمانها على الاتفاق.

وتعتبر ماي أن تعديل "شبكة الامان" الايرلندية المثيرة للجدل المضمنة في اتفاق الطلاق المبرم ، ستتيح اقناع البرلمان البريطاني بالموافقة على الاتفاق.

لكن الاتحاد الاوروبي رفض اعادة التفاوض في الاتفاق المبرم الذي كان تم التوصل اليه بعد نحو عام ونصف من المباحثات مع لندن.

وبدأ الخوف من حدوث بريكست كارثي دون اتفاق يتزايد مع اقتراب موعد خروج المملكة من الاتحاد في 29 مارس القادم.

ولم يستبعد كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي لبريكست ميشال بارنييه احتمال تأجيل الموعد مذكرا بان المملكة كانت طلبت ذلك وقبله الاتحاد.

وقال بارنييه في تصريحات الجمعة "لسنا بحاجة للمزيد من الوقت، نحن بحاجة الان الى قرار وان يتحمل كل طرف مسؤولياته".

ويرفض الاوروبيون اعادة التفاوض على الاتفاق المبرم لكنهم منفتحون على تعديل "الاعلان السياسي" المرافق للاتفاق والذي سيرسم الخطوط الكبرى للعلاقة بين الطرفين بعد بريكست.

واشار مصدر اوروبي الى انه في البيان المشترك الذي نشر الاربعاء لماي ويونكر ، اكد ان رئيسة وزراء بريطانيا "اخذت علما للمرة الاولى" برفض الاتحاد الاوروبي "اعادة فتح" التفاوض بشان اتفاق بريكست.

وعلق مسؤول أوروبي انه حتى وان لم تعدل رسميا عن طلب إعادة التفاوض فانها "عمليا أدركت انه من الافضل وضع طاقتها في نص آخر".

back to top