الدعيجاني: «كافكو» تزود 150 طائرة في مطار الكويت بالوقود يومياً

على هامش تنظيم الشركة حفل «قدامى العاملين» ويوماً مفتوحاً احتفاء بالأعياد

نشر في 22-02-2019
آخر تحديث 22-02-2019 | 00:05
جانب من التكريم
جانب من التكريم
قال المدير العام للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود "كافكو" عبدالله الدعيجاني، إن عدد الطائرات التي تتولى الشركة تزويدها بالوقود يتراوح بين 140 و150 طائرة يومياً في مطار الكويت الدولي ليصل العدد إلى 4500 طائرة شهرياً.

وأوضح الدعيجاني، في تصريح صحافي، أمس، على هامش تنظيم الشركة حفل قدامى العاملين واليوم المفتوح بمناسبة الأعياد الوطنية، أن الخطوط الكويتية تعتبر من أبرز عملاء "كافكو" وتستحوذ على نسبة 60 في المئة من مبيعات الشركة تليها "طيران الجزيرة"، لافتاً إلى تواصل جارٍ حالياً مع وزارة الدفاع والديوان الأميري لتزويد طائراتهما بالوقود في المحطات خارج الكويت.

وأوضح أن مستودع الشركة الحالي يتميز بطاقة تخزينية تصل إلى 54 مليون ليتر، مشيراً إلى أن المستودع الحالي للشركة يغطي استهلاك العملاء حتى عام 2035 وفي الوقت ذاته يكفي مخزون الشركة الاستراتيجي فترة تتراوح بين 15 و20 يوماً دون أي تزويد إضافي في حالة وقوع أي أضرار في خط التزويد الرئيسي.

وبين الدعيجاني، أن "كافكو" تشتري وقود الطائرات من مؤسسة البترول الكويتية بسعر شهري متغير وتقوم بعملية البيع للعملاء بالأسعار العالمية وتحصل على عمولة البيع.

وحول عمليات تزويد الطائرات بالوقود أفاد بأن الشركة لديها أحدث مكائن التزود بالوقود، في حين تستغرق عملية تزويد الطائرات ما بين 20 إلى 45 دقيقة ويعتمد ذلك على حجم الطائرة، والكمية المراد تعبئتها، والجهة المقصودة ، وحمولة الطائرة، مشيراً إلى أن للشركة القدرة والاستعداد الكافيين لتزويد جميع أنواع الطائرات، بما فيها طائرة الـ "A 380" العملاقة.

وذكر أن الشركة وضعت أهدافاً تصبو إلى تحقيقها خلال المرحلة الحالية والمقبلة وهي زيادة المبيعات باستقطاب أكبر عدد ممكن من زبائن جدد عن طريق تطبيق سياسات تسويقية لمطار الكويت الدولي والحفاظ على أعلى مستويات معايير الجودة والسلامة في عمليات تزويد الوقود والمساهمة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمشروع مبنى الركاب الجديد في المطار ومدينة الشحن الجديدة مما يساهم في زيادة نسبة مبيعات الوقود وزيادة الأرباح.

وحول الكميات التي تقوم الشركة بتزويدها للطائرات قال الدعيجاني إنها بلغت حتى يناير الماضي (أي 10 أشهر فقط من السنة المالية الحالية) 800 مليون ليتر وعدد الشركات التي تتعاون معها شركة "كافكو" بلغ 69 شركة طيران.

وذكر أن نسبة العمالة الوطنية في الشركة تبلغ 96.7 في المئة، مبيناً أن "كافكو" تعاونت خلال العام المالي السابق بالتعاون مع عدد من المقاولين، هم Penspen المصمم لجميع المشاريع المتعلقة بالنظام الحابس،

وKunz لشراء مزودتَي refueller، وFluid Transfer لشراء مزودتَي Dispenser، وArabi Co لتوريد أنابيب التزويد لمشروع الثلاثينات وتركيب إضاءة تعمل على الطاقة الشمسية، وAlam Steel لشراء ناقلة وقود، و Parker & Aljac لشراء فوهات التزويد، وACME لتنفيذ مشروع النظام الحابس لمبنى الركاب T4.

وقال إن تذبذب أسعار النفط لا تأثير مباشراً له على أرباح الشركة، لأن هذه الأرباح تعتمد على هامش الربح الذي تضيفه الشركة على سعر بيع الوقود، لكن في نفس الوقت سينعكس تذبذب أسعار النفط على مسحوبات شركات الطيران من الوقود، بالتالي على الأرباح بطريقة غير مباشرة.

وبسؤاله عن أهم المشروعات التي تنفذها الشركة، أفاد بأن لدى "كافكو" ثلاثة مشاريع هي مشروع النظام الحابس في منطقة الثلاثينات ومشروع النظام الحابس في بوابات B1/B2 ونظام لإدارة عمليات التزويد Fuelling Management System (FMS) في حين تقوم الشركة تقوم بعملية إعادة تأهيل الخزانات في المستودع القديم وزيادة أسطول "كافكو" من المزودات.

وأوضح أن الشركة تطبق أحدث وأشد أنظمة وإجراءات الصحة والسلامة والبيئة (HSE) المعمول بها عالمياً في إطار تزويد الطائرات بالوقود، وكان من نتيجة ذلك الحصول على العديد من الجوائز والشهادات العالمية في مختلف مجالات الصحة والسلامة والبيئة، وهي: أيزو ISO 9001 – 2000 للجودة النوعية

وأيزو 2004 - ISO 14001 الخاصة بالبيئة وشهادة OHSAS 18001 الصحة المهنية، وجائزة روسبا الذهبية ROSPA Gold Award للوقاية من الحوادث وجائزة الرئيس التنفيذي في مجال الصحة.

مخزون الشركة الاستراتيجي يكفي فترة تتراوح بين 15 و20 يوماً في حال وقوع أي أضرار في خط التزويد الرئيسي
back to top