صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العازمي: تنقيح لائحة البعثات بما يخدم مصلحة الطلبة

«الماجستير» للابتعاث و200 دينار شهرياً لـ «الأسنان»

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، أن العمل جارٍ حالياً على دراسة لائحة البعثات تمهيداً لتنقيحها وتعديلها، بما يخدم مصلحة الطلبة المبتعثين في الخارج.

وقال العازمي، في رده على اقتراح برغبة قدمه النائب خليل عبدالله بهذا الشأن، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، «ندرس إضافة طلبة الماجستير لنظام البعثات المتميزة بالتنسيق مع المكاتب الثقافية بالخارج، تمهيداً للعرض على لجنة البعثات، بما يحقق مصلحة الدارسين في الخارج».

وأضاف أن العمل جارٍ أيضاً لإقرار صرف المكافأة الإكلينيكية لطلبة طب الأسنان ومساواتهم بنظرائهم في الطب البشري بواقع 200 دينار شهرياً.

وبشأن مساواة مبتعثي ديوان الخدمة المدنية بمبتعثي «التعليم العالي»، قال العازمي: «النظر في هذا الموضوع من اختصاص ديوان الخدمة المدنية، لا من اختصاص الوزارة».

وعن البدل النقدي لرسوم الإقامة للدارسين بالمملكة المتحدة، قال العازمي «ندرس إقرار هذا البدل، ونسعى للحصول على بيانات تفصيلية من المكتب الثقافي عن فترات تجديد الفيزا لكل طالب طبقاً لقوانين المملكة، وحصر أعداد المستحقين لتجديد هذه الرسوم، وقيمة التجديد السنوي لكل منهم لتحديد التكلفة الإجمالية السنوية».

وذكر العازمي أنه تم اعتماد برنامج البعثات المتميزة بـ «التعليم العالي» لدراسة الشهادة الجامعية الأولى، البكالوريوس أو ما يعادلها، في الجامعات المتميزة، وفقاً للجامعات المدرجة والمصنفة عالمياً من «world Report& News U.s / Shanghai Global world Ranking» كأساس اختيار الجامعات المتميزة.