صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحكومة: لن نخل بمقومات الاقتصاد

مجلس الوزراء ناقش «إسقاط القروض» وأكد الحرص على تكريس معايير العدالة
• الهاشل: القروض الاستهلاكية 989 مليون دينار والمتعثرون في السداد أقل من 1%
• شراء نحو 800 مليون دينار قروض المواطنين وما تم استرداده 280 مليوناً

أكد مجلس الوزراء الحرص على تكريس معايير العدالة والمساواة بين جميع المواطنين وعدم الإخلال بمقومات اقتصادنا الوطني.

وقال المجلس، في بيانه أمس، إن محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل، أوضح أن إجمالي قيمة القروض الاستهلاكية يبلغ نحو 989 مليون دينار، بينما تبلغ قيمة القروض الإسكانية نحو 12 مليار دينار بإجمالي 13 مليار دينار للقروض الاستهلاكية والإسكانية.

وبين المحافظ أن عدد المقترضين 552 ألفاً، موضحاً أن عدد العملاء المتعثرين بالسداد يبلغ 4677 عميلاً يشكلون نسبة أقل من 1% من إجمالي المقترضين.

وناقش المجلس في اجتماعه أمس ما قامت به الحكومة من مساعٍ لمعالجة أوضاع بعض المتعثرين في سداد القروض، إذ قدم محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل تقريراً مفصلاً عن حالة القروض في الدولة.

وقالت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" أمس، إن الهاشل أوضح أن التحصيل من صندوق المتعثرين متواضع ولم يتجاوز 30% منذ إقراره في عام 2008، لافتاً إلى أن الحكومة اشترت نحو 370 مليون دينار قروض متعثرين، ولم تحصل منها سوى 110 ملايين.

وأشارت المصادر أن الهاشل استعرض أيضاً صندوق دعم الأسرة الذي أقر في 2013، إذ إن إجمالي القروض التي اشترتها الحكومة بلغت حوالي 400 مليون دينار وما تم تحصيله إلى اليوم يبلغ 170 مليون دينار، لافتاً إلى أن هناك التزاماً في تحصيل المديونيات فيما يتعلق بصندوق الأسرة.

وبينت المصادر أن إجمالي المواطنين المستفيدين من الصندوقين تجاوز عددهم 34 ألف مواطن.