صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4071

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شعر الجدات على رؤوس الحفيدات

  • 18-02-2019
  • المصدر
  • AFP

احتفالاً بالسنة القمرية الجديدة، وضعت فتيات صينيات أغطية رأس كبيرة مصنوعة من شعر جداتهن وارتدين فساتين منقوشة بإتقان، ورقصن في قرى منعزلة بجنوب غرب الصين.

وشاركت العشرات من النساء والفتيات من إثنية "لونغ هورن مياو" الخميس الماضي، في مهرجان الأزهار السنوي "تياوهواجي" المقام بمقاطعة غويتشو.

وشاهد المتفرجون، الذين كانوا يصورون العرض بهواتفهم، التفاف النساء حول المرج الأخضر وهن يرتدين الفساتين والسترات المطرزة بالأزهار الوردية، والأنماط الهندسية المتنوعة.

وأكثر ما كان لافتاً للنظر، هو أغطية الرأس السوداء الهائلة الحجم للراقصات المصنوعة من الصوف والخيوط وشعر جداتهن، والملفوفة حول قرون حيوانات يتخللها نسيج أبيض.

وتقول المشاركة يانغ يونزينغ البالغة 16 عاماً أمس: "من الرائع أن تكون محط اهتمام كهذا. وأنا أشعر بالفخر لذلك. نحن ننظم هذا المهرجان مرة في السنة ونضع فيه أغطية الرأس هذه. وهذا الأمر لن يتغيّر مع الحداثة".

ويتم توارث أغطية الرأس عبر الأجيال، وهي توضع في مناسبات مختلفة لتكريم الأسلاف والحفاظ على التقاليد.

يذكر أن أقلية مياو العرقية تضم 9 ملايين شخص تقريباً، معظمهم يعيشون في جنوب غرب الصين، ومن بين هؤلاء 5 آلاف شخص من "لونغ هورن مياو" يعيشون في 12 قرية معزولة بمقاطعة غويتشو. ويقام المهرجان في اليوم العاشر من السنة القمرية الجديدة.