الكويت: واهمٌ من يعتقد أن «صورة وارسو» تَغيُّرٌ لموقفنا من إسرائيل

الجارالله: سنكون آخر من يُطبِّع معها بعد الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية

نشر في 17-02-2019
آخر تحديث 17-02-2019 | 00:16
 نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن موقف الكويت من رفض التطبيع مع إسرائيل واضح وراسخ، إذ ستكون آخر مَن يطبع معها، مشدداً على أن مَن يعتقد أن الصورة الجماعية في مؤتمر وارسو تعني تغييراً في هذا الموقف واهم، ومخطئ من يختزله في صورة جماعية.

وصرح الجارالله بأن للتطبيع صوراً وسبلاً عديدة ليس بالضرورة أن يكون من ضمنها صورة جماعية جاءت في مؤتمر دولي ‏ومحفل شاركت فيه الكويت مع بقية أشقائها في مجلس التعاون، الذي كان تمثيلهم في المؤتمر أعلى من مستوى التمثيل الكويتي.

وبين أن المؤتمر محفل ‏كبقية المحافل الدولية العديدة والأخرى التي تشارك فيها الكويت وتكون إسرائيل موجودة بها، سواء كان ذلك في إطار الأمم المتحدة أو في مستويات أخرى عديدة.

وذكر أن مشاركة الكويت في المؤتمر جاءت بناء على دعوة من الولايات المتحدة وجمهورية بولندا، «وهما دولتان لدينا معهما علاقات وثيقة وتحالف في العديد من القضايا»، موضحاً أن «القضايا المطروحة على جدول أعمال المؤتمر تعلقت بمستقبل الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط الذي نحن جزء منه».

وأضاف أن «تلك القضايا، التي لا يعقل أن تُبحث ونحن بعيدون عنها، تتضمن القضية الفلسطينية وتطورات عملية السلام، ‏والتي كانت مشاركتنا في المؤتمر من منطلق الحرص عليها والدفاع عنها، لا التفريط فيها»، مؤكداً أن «موقفنا واضح وراسخ في هذا الصدد، وتجلى في المحافل الدولية، وفي مقدمتها مجلس الأمن من خلال عضويتنا غير الدائمة، وهو الموقف الذي أشاد به الأشقاء الفلسطينيون».

ولفت إلى أن الكويت تؤكد مجدداً أنها ستكون آخر من يطبع مع إسرائيل بعد أن يتحقق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، ذلك الحل الذي يرتكز على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

back to top