صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السودان: تأجيل مناقشة تعديل الدستور لتمديد ولاية البشير

مقتل شرطي رشقاً بالحجارة في الخرطوم

  • 17-02-2019
  • المصدر
  • AFP

أعلن البرلمان السوداني، أمس، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار الولاة (الحكام).

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، عن رئيسة اللجنة بدرية سليمان، ان الاجتماع المنتظر عقده اليوم، تأجل إلى «موعد يحدد لاحقا، لارتباطات طارئة خاصة برئاسة اللجنة»، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن رئيس البرلمان إبراهيم عمر تسلمه مقترحا من 33 حزبا، لتعديل الدستور، بما يتيح للرئيس عمر البشير الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.

وأعلن البشير في أكثر من مناسبة أنه «زاهد في السلطة»، ولا ينوي الترشح في انتخابات 2020، لكن أصواتا وقرارات من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه.

وعام 2010، انتخب البشير رئيسا، وأعيد انتخابه في 2015 لدورة رئاسية تنتهي عام 2020، من دون احتساب فترات حكم أخرى منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.

إلى ذلك، أعلن الناطق باسم الشرطة اللواء هاشم عبدالرحيم، أمس الأول، أن شرطيا توفي متأثرا بجروح أصيب بها من جراء تعرض عربته العسكرية لرشق بالحجارة خلال تظاهرة مناهضة للحكومة في الخرطوم.

ويشهد السودان تظاهرات شبه يومية، على خلفية أزمة اقتصادية خانقة. وبدأت الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018، إثر قرار السلطات مضاعفة سعر الخبز 3 مرات.

وتحولت التظاهرات لاحقا إلى حركة احتجاج واسعة ضد نظام البشير الذي يحكم البلاد منذ انقلاب في 1989.

وحسب حصيلة رسمية صدرت قبل إعلان وفاة الشرطي، فقد سقط 30 قتيلا منذ بداية التظاهرات، في حين تقول منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن عدد القتلى بلغ 51 قتيلا.