81.1 مليون دينار أرباح «أجيليتي» في 2018 بنمو 18.4%

السلطان: الشركة حسَّنت ربحيتها 10 فصول متتالية وتستكشف طرقاً مختلفة لتعزيز القيمة لمساهميها
● «بانالبينا» تدرس شراء أنشطة الشركة

نشر في 17-02-2019
آخر تحديث 17-02-2019 | 03:00
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"أجيليتي" طارق السلطان
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"أجيليتي" طارق السلطان
أوصى مجلس إدارة «أجيليتي» بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15 في المئة (15 فلساً للسهم الواحد) وأسهم منحة بقيمة 15 في المئة.
أعلنت شركة "أجيليتي" النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 محققة صافي أرباح بقيمة 81.1 مليون دينار بما يعادل 56.06 فلساً للسهم الواحد، بزيادة قدرها 18.4 في المئة مقارنة بالنتائج المالية لعام 2017، في حين بلغت إيرادات الشركة 1.550.2 مليار دينار، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 154.8 مليوناً بزيادة 10.2 في المئة و14.5 في المئة بحسب الترتيب.

وقالت الشركة، في بيان صحافي أمس، إنه بالنسبة لنتائج الربع الرابع من العام بلغ صافي الأرباح 22.2 مليون دينار بواقع 15.35 فلساً للسهم الواحد، بزيادة 15.1 في المئة عن الفترة ذاتها من عام 2017، في حين بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 40.8 مليوناً في الربع الرابع من عام 2018 بزيادة نسبتها 8.4 في المئة.

توصيات مجلس الإدارة

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15 في المئة (15 فلساً للسهم الواحد) وأسهم منحة بقيمة 15 في المئة وهذه التوصية خاضعة لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة.

نتائج «أجيليتي» المجمعة

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"أجيليتي" طارق السلطان، إن الشركة حسنت من ربحيتها على مدار 10 فصول متتالية، وفي عام 2018 حققت نمواً مضاعفاً في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للعام الثالث على التوالي.

وأوضح السلطان، أن الشركة تواصل الاستثمار لتعزيز نموها المستقبلي من خلال بناء أكثر من مليون متر مربع من المرافق التخزينية والصناعية الجديدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلاً عن تطوير مشروع مجمع ريم مول من خلال إحدى شركاتها التابعة والبالغة قيمته 1.2 مليار دولار في أبوظبي، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار في Shipa، المنصة اللوجستية الرقمية الخاصة بالشركة.

وكانت التدفقات النقدية التشغيلية في 2018 صحية ومتنامية، في حين كان التدفق النقدي الحر محدوداً نتيجة النفقات الرأسمالية، التي أدت إلى زيادة الاقتراض لتمويل هذه الاستثمارات الاستراتيجية، وتعكس توصية مجلس الإدارة الخاصة بتوزيع الأرباح رغبته في مكافأة المساهمين دون التأثير على نمو الأعمال المستقبلية للشركة.

وقال إن "أجيليتي" لا تزال ملتزمة بتحقيق هدفها البالغ 800 مليون دولار من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لكن الجدول الزمني قد يمتد إلى ما بعد عام 2020، وتقوم أجيليتي باستكشاف طرق مختلفة لتعزيز القيمة لمساهمينا، بما في ذلك فرص الاستثمار وعمليات الاستحواذ والإدراج لبعض الشركات التابعة لها.

«أجيليتي» للخدمات اللوجستية

حققت "أجيليتي" للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة نمواً في الإيرادات بنسبة 8.6 في المئة لتصل إلى 1.153.1 مليار دينار عام 2018، مدفوعة في ذلك بالنمو القوي عبر خدماتها الأساسية، كما حققت زيادة في صافي الإيرادات بنسبة 4.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة لزيادة عائدات خدمات الشحن الجوي واستقرار عائدات الشحن البحري وبلغ هامش صافي الإيرادات نسبة 22.9 في المئة. وشهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء زيادة بنسبة 6.3 في المئة لتصل إلى 35.9 مليون دينار ويرجع ذلك إلى قوة عمليات الشحن وخدمات التخزين، والتنفيذ المتسق للاستراتيجية التجارية للقطاع والتركيز الدائم على تعزيز الكفاءة.

«بانالبينا» تدرس شراء أنشطة الشركة

قالت مصادر مطلعة أمس الأول إن شركة بانالبينا السويسرية للشحن قد تشتري أنشطة الخدمات اللوجستية لمجموعة أجيليتي، في حين من المحتمل أن تحصل الشركة الكويتية على حصة في "بانالبينا".

وقالت مجموعة دي. إس. في الدنمركية للخدمات اللوجستية أيضا إنها حسّنت عرضها لشراء "بانالبينا" ليصل إلى نحو 4.3 مليارات فرنك سويسري (4.27 مليارات دولار) في الوقت الذي يتزايد فيه خلاف بشأن مستقبل الشركة السويسرية.

كانت "بانالبينا" و"أجيليتي" قالتا إنهما تبحثان كيفية عمل العمليات اللوجستية للشركتين معا. وتتوسع "أجيليتي" عالميا بعدد موظفين يصل إلى 22 ألفا وإيرادات سنوية بقيمة 4.6 مليارات دولار.

وقال مجلس إدارة "بانالبينا"، في بيان، إن الشركة "في مباحثات مع مجموعة أجيليتي بشأن فرص استراتيجية محتملة تتعلق بالأنشطة اللوجستية الخاصة بهما... المناقشات بين الشركتين في مرحلة أولية".

back to top