صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البورصة: 80% من الشركات المدرجة سددت رسوم الاشتراك السنوي

كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، أن نحو 80 في المئة من إجمالي الشركات المدرجة ببورصة الكويت للأوراق المالية سددت رسوم الاشتراك السنوي نهاية دوام الخميس الماضي.

وأوضحت أن الشركات بدأت فعليا في سداد قيمة رسوم الاشتراك السنوي، التزاما بالقرارات الصادرة من الجهات المعنية، لافتة إلى أن عدد الشركات التي سددت رسومها السنوية تجاوز 135 شركة قبل 15 الجاري، وهو الموعد النهائي لسداد الرسوم.

وذكرت المصادر أن الشركات طالبت بتعديل طريقة احتساب رسم الاشتراك السنوي، فبدلا من احتساب الرسم على أساس ثابت، والمقدَّر سابقا بنسبة "نصف في الألف" من رأس المال المدفوع لكل شركة عضو في البورصة وبحد أقصى 50 ألف دينار، أصبح الرسم متغيرا، ويعتمد في احتسابه على متوسط القيمة اليومية المتداولة لسهم الشركة العضو في السوق، إضافة إلى رسم ثابت مقداره 5 آلاف دينار، وهو ما لا يتفق مع أفضل الممارسات ونماذج العمل لدى الجهات المقارنة بأسواق المال بالمنطقة.

وأشارت إلى أن البورصة ستبدأ باحتساب رسوم تأخير 10 في المئة من إجمالي مبلغ الاشتراك على الشركات المخالفة، وقد تتعرض هذه الشركات إلى الإحالة للجنة النظر في المخالفات كخطوة تالية، تتبعها الإحالة إلى مجلس التأديب.