صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توزيع الأسهم بين «تحالف البورصة» بالتساوي وحصة «أثينا» بين مليون ومليوني سهم

قالت المصادر، إنه بعد الانتهاء من الإجراءات الأولية لنقل أسهم الشركة إلى التحالف الفائز فإن هيئة الأسواق بالتعاون مع شركائها الجدد ستباشر الإجراءات لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع الخصخصة.

أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن من المرتقب أن يعقد التحالف الفائز بمزايدة خصخصة بورصة الكويت للأوراق المالية (44 في المئة من أسهم رأسمالها)، اجتماعاً غداً بشأن الاتفاق على الحصص بين شركات التحالف، وهي شركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار وبورصة أثينا كمشغل عالمي.

وأوضحت أن الاجتماع الأول، الذي سيتم عقده الأسبوع الجاري، سيشهد الاتفاق على حصة المشغل العالمي، التي ستترواح بين مليون ومليوني سهم لاسيما بعد تغيير المستوى السعري لسهم البورصة حسب العطاء المقدم والبالغ 237 فلساً للسهم، مشيرة إلى أن باقي الحصص ستكون موزعة بالتساوي على جميع أطراف التحالف.

وذكرت المصادر أن السيولة اللازمة لسداد حصة التحالف الفائز في رأسمال شركة البورصة جاهزة، وستتم بتمويل ذاتي، وسيتم إيداعها بعد عملية توزيع الحصص خلال 5 أيام عمل، أي قبل نهاية دوام الخميس المقبل.

وأوضحت المصادر أن شركات التحالف خصصت فريقاً على أعلى مستوى لإنهاء كل الإجراءات المتعلقة بنقل ملكية الأوراق المالية الخاصة بأسهم البورصة، إذ سيتم نقل ملكية الأسهم المبيعة للمزايد بناء على خطاب يوجه من هيئة أسواق المال إلى الشركة الكويتية للمقاصة تكلفها بموجبه تحويل الأسهم بعد قيام التحالف الفائز بسداد كامل قيمة الأسهم المبيعة.

وبينت أنه سيقترن تسجيل الأسهم المبيعة باسم التحالف الفائز بالتأشير في سجل المساهمين بما يفيد المنع من التصرف سواء مباشرة أو بشكل غير مباشر في الأسهم خلال السنوات الخمس اللاحقة لتاريخ التسجيل، إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية من هيئة أسواق المال.

وذكرت المصادر أن المرحلة الحالية ستشهد تسجيل حصص ونسب الملكيات بين التحالف الفائز، كل حسب حصته باسمه، إلى حين عقد اجتماع تتم خلاله دراسة إمكانية تأسيس شركة ذات غرض خاص "spv" مملوكة كاملة من التحالف الفائز يتم توزيع الحصص فيها حسب النسب المقررة.

وأشارت إلى أن التحالف الفائز معني بدفع جميع العمولات التي يتعين على المشتري دفعها وفقاً للقواعد المعمول بها بشأن نقل ملكية الأوراق المالية غير المدرجة.

قالت المصادر، إنه بعد الانتهاء من الإجراءات الأولية لنقل أسهم الشركة إلى التحالف الفائز فإن هيئة الأسواق بالتعاون مع شركائها الجدد ستباشر الإجراءات لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع الخصخصة، من خلال الإعداد للاكتتاب العام للحصص المتبقية من شركة البورصة بنسبة 50 في المئة للمواطنين و6 في المئة مخصصة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفقاً لسعر الاكتتاب الذي سيتم تحديده لاحقاً.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس إدارتي شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة سيشهدان تغييرات جذرية عقب اتمام إجراءات الخصخصة بما يتوافق مع ملكية الأطراف الجدد .

جدير بالذكر أن تحالف شركتَي "الاستثمارات الوطنية" و"الأولى للاستثمار" ومجموعة أرزان المالية مع بورصة أثينا فاز بالمزايدة على حصة في المشغل الرئيسي، والبالغة 44% من رأسمال شركة بورصة الكويت، إذ قدم عرضاً بـ237 فلساً لسهم شركة البورصة، البالغ عدد أسهمها في المزايدة 84 مليوناً، بقيمة إجمالية 19.9 مليون دينار، بينما تقدم التحالف الآخر بسعر 138 فلساً للسهم، وكان سعر الأساس للمزايدة 137 فلساً.

السيولة اللازمة لسداد حصة التحالف الفائز في رأسمال شركة البورصة جاهزة وستتم بتمويل ذاتي