صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفلكي خالد الجمعان: «القمر العملاق» يشاهد مساء 19 فبراير الحالي

قال الفلكي الكويتي خالد الجمعان إنه من المتوقع أن يشهد مساء 19 فبراير الحالي ظاهرة (القمر العملاق) التي يكون فيها القمر عند أقرب نقطة له من الأرض خلال هذا العام مشيرا إلى أن هذه الظاهرة ستعود مرة أخرى في يناير 2023.

وأوضح الجمعان في تصريح صحفي اليوم السبت أن المسافة بين الأرض والقمر هذا الشهر تبلغ 761ر356 كيلو متر في حين ستكون 569ر356 كيلو متر في عام 2023 علما بأن متوسط المسافة بين الأرض والقمر تبلغ 400ر384 كيلو متر.

وذكر أن سبب هذه الظاهرة يعود إلى مدار القمر حول الأرض حيث يكون القمر أحيانا قريبا من الأرض وأحيانا يبتعد عنها بمسافات متفاوتة من شهر لآخر ومن عام الى آخر أيضا.

وبين أن أقرب مسافة للقمر من الأرض تلقب ب(الحضيض) في حين يطلق على القمر في أقرب نقطة له من الأرض على الاطلاق (القمر العملاق) مشيرا إلى أن القمر سيظهر أكبر من حجمه بواقع 14 في المئة ويكون أكثر لمعانا بنسبة 30 في المئة.

ولفت إلى أن هذا الاقتراب من الأرض ينحصر تأثيره فقط على ظاهرتي المد والجزر في البحر موضحا أن الزيادة في معدلها تتراوح بين 3 و4 في المئة وهو أمر طبيعي جدا إذ لن يكون هناك أي تأثير سلبي لهذه الظاهرة على الأرض.