صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4073

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حياة الفهد لـ الجريدة• «حدود الشر» دراما إنسانية شائقة

تدور أحداث المسلسل في الستينيات حول السفر وتأثيره على استقرار الأسرة

بدأت الفنانة القديرة حياة الفهد تصوير الدراما الرمضانية مسلسل «حدود الشر» الذي تدور أحداثه في حقبة الستينيات من القرن الماضي، من تأليف محمد النشمي، وإخراج أحمد دعيبس، ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين منهم أحمد الجسمي، وانتصار الشراح، وباسم عبدالأمير، وميس كمر، وشيماء علي، وهبة الدري، وهنادي الكندري، ومحمد عاشور، وعبدالعزيز النصار، وفهد باسم، ومن إنتاج المجموعة الفنية. «الجريدة» التقت الفهد في كواليس العمل للحديث عن تجربتها الجديدة، وغاصت في الحوار معها إلى استعانتها بالشباب، وتركيبة الممثلين، وعلاقتها بمواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن تجربتيها السينمائية في فيلم «نجد» والإذاعية في «بنقول لكم سالفة» وإليكم التفاصيل:

• بداية لنتحدث عن "حدود الشر" ما الجديد الذي يحمله المسلسل؟

- هو عمل اجتماعي إنساني تدور أحداثه خلال حقبة الستينيات من القرن الماضي في الكويت، ويطرح قضية رغبة الأبناء في السفر لاستكمال دراستهم وارتباط الآباء بمصالح تجارية في دول أخرى وتأثير السفر المتكرر على استقرار الأسرة عموماً، تلك المحاور التي يناقشها المسلسل إلى جانب خطوط درامية فرعية عدة ستكون حاضرة.

• ماذا عن الخط العام للأحداث؟

- يتناول "حدود الشر" قصة إنسانية شائقة حينما كان للكويتيين مصالح وأراضٍ وبساتين في أبوالخصيب بالبصرة، أقصى جنوب العراق، حيث يسافرون إلى هناك ويجلبون معهم كل الخير من تمور وحصران وزبلان، وتدور أحداث المسلسل حول عائلة طيبة مسالمة، يطالها شر مؤقت، وأجسد خلاله شخصية الزوجة، وتدعى نعيمة، والمسلسل يعالج العديد من المشاكل المهمة، وأثرها على الأسرة كلها.

• الانتقال من الدراما المعاصرة في "مع حصة قلم" إلى حقبة زمنية أخرى في "حدود الشر" هل كان ذلك متعمداً؟

- التنوع مطلوب، واللعب على حقبة زمنية مختلفة أمر مهم لكن ما أود الإشارة إليه أن أحداث "حدود الشر" تقع في الستينيات، وكانت هناك طفرة في المعيشة، وحينها بدأت التقنيات الحديثة تجد طريقها إلى الحياة.

• أنت حريصة على مد يد العون للشباب ولا أدلّ على ذلك من تكرار التعاون مع الكاتب محمد النشمي؟

- سبق أن التقيت محمد في مسلسل "سيدة البيت" 2012 وهو كاتب شاب لديه حس درامي مميز وأفق واسع الخيال، وإن شاء الله تجمعنا أعمال أخرى مستقبلاً.

تركيبة الممثلين

• تركيبة الممثلين في "حدود الشر" جديدة، كيف جاء اختيار نجوم العمل؟

- من منطلق موهبتهم وتمكنهم من أدواتهم وملاءمتهم للشخصيات التي يجسدونها، ولا يخفى على أحد أن الكويت تملك عدداً كبيراً من المبدعين الشباب بحاجة لمن يمد لهم يد العون أو يسلط عليهم الأضواء، لاسيما أن المنتجين أو المخرجين يسعون دائماً إلى التعاون مع الوجوه المعروفة، مما يتسبب في تكرار الممثلين، في حين أسعى في كل مسلسل إلى تقديم أسماء جديدة، وفي "حدود الشر" يشارك 7 شباب من أصحاب المواهب المميزة، ويحتاجون إلى الفرصة، وأتطلع لأن يقدموا أنفسهم بصورة جيدة للجمهور من خلال أدوارهم في المسلسل.

• أيضاً يشهد العمل مشاركة الفنان الإماراتي أحمد الجسمي؟

- بالفعل هو فنان مبدع، وسبق أن تعاونت معه في أكثر من عمل، وأشعر أن هناك توافقاً روحياً بيننا.

• لمَ الالتزام بعمل واحد كل عام؟

- أزعم أن عملاً واحداً في العام كافٍ أضع فيه كل تركيزي وعصارة خبرتي، والآن تحت يدي مجموعة من النصوص أقرأها لاختيار المناسب منها للعام المقبل.

v

- مقتصرة على تعريف الجمهور بأخباري الجديدة أو مشاركتهم المناسبات المختلفة، لاسيما أن مواقع التواصل أضرت كثيراً بالعديد من الفنانين بل حرقت بعضهم، هناك من فقد قيمته الفنية بسبب "السوشيال ميديا".

أول فيلم سعودي

v

- سعيدة بهذا العمل، الذي يعد أول فيلم سعودي سيعرض في المملكة عقب السماح بتفعيل دور العرض، والفيلم من تأليف خالد الراجح، وإخراج سمير عارف، وإنتاج مؤسسة لوكيشن للإنتاج الفني والإعلامي، وتدور أحداثه في خمسينيات القرن الماضي، ويرصد تاريخ المملكة، كما أن "نجد" هو اسم الشخصية الرئيسية، التي أجسدها ويشارك في البطولة كل من ماجد مطرب، وزهرة الخرجي، وإبراهيم الحربي، وعلي السبع، ومريم الغامدي، وأغادير السعيد، ومصطفى هريدي، وميساء مغربي، وغيرهم.

• على الرغم من انشغالك بالدراما والسينما فإن للإذاعة مكانة في قلبك، ولا أبلغ على ذلك من مشاركتك في "بنقول لكم سالفة"؟

- بالفعل، وقد بث المسلسل عبر الأثير قبل فترة، وأعتبر العمل خطاً جديداً لإذاعة الكويت تحت قيادة الوكيل المساعد فهد المبارك الصباح، الذي يحرص على النشاط الدرامي على مدار العام، وألا يقتصر على شهر رمضان فقط، وهذا العمل يعد بداية سلسلة من القصص الدرامية، التي سوف تبث عبر أثير الإذاعة تحت عنوان "بنقول لكم سالفة" وشاركت في 30 حلقة بواقع قصة مختلفة كل 5 حلقات، إذ قدمت دور أم الشخصية التي يؤديها الفنان داود حسين، وزوجة الشخصية التي يؤديها الفنان سعد الفرج، والمسلسل عموماً كوميدي خفيف ذو طابع توعوي يسلط الضوء على قضايا المجتمع الكويتي والخليجي، وحظي باهتمام الجمهور وهذا ما تلمسته من ردود أفعالهم.

أحرص على تقديم مواهب شابة جديدة في كل عمل والنشمي كاتب مميز