صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اردوغان يشير إلى عمليات مشتركة محتملة في ادلب مع روسيا وإيران

  • 16-02-2019 | 14:34
  • المصدر
  • DPA

ذكر الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، أن بلاده وروسيا وإيران يمكن أن تقوم بعمليات مشتركة ضد المسلحين في منطقة ادلب السورية التي يسيطر عليها المتمردون، بالقرب من الحدود التركية.

وجاءت هذه التصريحات بعد يومين من تعهد الدول الثلاث بالتعاون في قمة عقدت في روسيا.

ونقلت قناة "إن.تي.في" التلفزيونية اليوم السبت عن اردوغان، قوله للصحفيين على متن طائرته، بينما كان عائدا من مدينة سوتشي الروسية ، "يمكن إجراء عمليات مشتركة في أي وقت، تماشيا مع التطورات. لا توجد عقبة أمام القيام بذلك".

وأضاف "ما هو ضروري بالنسبة لنا هو أمن شعب ادلب".

ولم يدل اردوغان بتفاصيل عن طبيعة وتوقيت هجوم محتمل في المنطقة الواقعة شمال غرب سورية.

كان أردوغان قد شدد أمس الأول الخميس على أن الجيش السوري لابد أن يلتزم بهدنة تم الاتفاق عليها بوساطة تركية - روسية في منطقة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون بالقرب من الحدود التركية. وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي متلفز خلال قمة مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي بجنوب روسيا، إن تركيا لا تريد أي أزمة إنسانية جديدة في إدلب أو في أي جزء آخر من سورية.

وأوضح أردوغان أن القادة اتفقوا على تجنب التصعيد العسكري في إدلب، حيث أكد الجانب التركي أنه قد بذل جهودا استثنائية للحفاظ على السلام في المنطقة.

وقال أردوغان: "هدفنا هو ألا نسمح للجماعات الإرهابية بالسيطرة على أي مكان في إدلب. هذه الأراضي تعود إلى الشعب السوري ويجب إعادتها إلى شعب سورية".