صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4125

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تحالف «الاستثمارات - أثينا» يفوز بمزايدة البورصة

• يضم معهما «الأولى للاستثمار» و«أرزان المالية»
• بسعر 237 فلساً للسهم
• القيمة الإجمالية 19.9 مليون دينار
• الملحم: حدث تاريخي للكويت وهيئة أسواق المال
• الخرافي: نترقب المرحلة الثانية وطرح حصة المواطنين للاكتتاب العام بأسرع وقت

بعد منافسة مع تحالف البنك التجاري وبورصة مدريد، فاز تحالف شركتَي "الاستثمارات الوطنية" و"الأولى للاستثمار" ومجموعة أرزان المالية مع بورصة أثينا بالمزايدة على حصة في المشغل الرئيسي، تبلغ 44% من رأسمال شركة بورصة الكويت.

وقدم التحالف الفائز عرضاً بـ237 فلساً لسهم شركة البورصة، البالغ عدد أسهمها في المزايدة 84 مليوناً، بقيمة إجمالية 19.9 مليون دينار، بينما تقدم التحالف الآخر بسعر 138 فلساً للسهم، وكان سعر الأساس للمزايدة 137 فلساً.

من جهته، أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال أحمد الملحم أن المرحلة الأولى من عملية الخصخصة انتهت بفوز تحالف الاستثمارات الوطنية وبورصة أثينا، في خطوة تعد بمثابة "حدث تاريخي للكويت وهيئة الأسواق"، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً للارتقاء بمكانة بورصة الكويت لخدمة الاقتصاد الوطني.

بدوره، رأى ممثل التحالف الفائز، بدر الخرافي، أن هذه الفرصة "تمثل حدثاً إيجابياً للقطاع الخاص الكويتي"، إلى جانب ما تمثله من "قيمة مضافة لشركاتنا"، مضيفاً أن "القطاع الخاص أثبت كفاءة في السابق والآن نسعى لتطوير البورصة وإيصالها إلى العالمية عبر التعاون مع المشغل العالمي الذي يمتلك خبرات قوية وذلك الكونسورتيوم المحلي الذي يمتلك دراية كبيرة بالسوق الداخلي".

وحول توزيع نسب الملكيات بين أعضاء التحالف الفائز، كشف الخرافي أنها "قد تكون بالتساوي، إلا أنه سيتم الاتفاق عليها خلال الاجتماع المقبل"، مشيراً إلى أن المشغل العالمي سيتملك حصة بسيطة وفقاً لشروط المزايدة.

وأشاد الخرافي بمجموعة التحالف المنافس، ممثلاً في البنك التجاري، مشيراً إلى أن مجموعة الأوراق "مجموعة كبيرة، ولا شك أن من يُجرِي الفحص النافي للجهالة ويتمكن من إقناع مشغل عالمي، هو صاحب كفاءة وقدرات عالية".

وأعرب عن ترقبه إنجاز المرحلة الثانية من مشروع الخصخصة، وطرح حصة المواطنين للاكتتاب العام في أسرع وقت ممكن.