«الصحة»: سرطان نسيج الكلى الأكثر شيوعاً عند الأطفال

نشاطات تشجيعية لمستشفى «الوطني» باليوم العالمي لمكافحة المرض

نشر في 15-02-2019
آخر تحديث 15-02-2019 | 00:00
فاعلية لدعم أطفال السرطان بمستشفى «الوطني» (أرشيف)
فاعلية لدعم أطفال السرطان بمستشفى «الوطني» (أرشيف)
تشارك الكويت دول العالم اليوم باليوم العالمي لمكافحة سرطان الأطفال، حيث تولي وزارة الصحة اهتماما كبيرا بمكافحة هذا المرض ومواجهته بكل أشكاله وأنواعه.

وقال مدير مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال، د. ميثم حسين، إن المستشفى يعتز بمشاركته وتضامنه عبر إقامة نشاطات تشجيعية للأطفال المصابين وذويهم لتعطيهم الأمل والفرحة والقوة، ولتكون حافزا للشفاء، معربا عن أمله في نجاح الخطة العلاجية للأطفال وشفائهم التام.

وأوضح أن سرطان الأطفال يختلف كليا عن البالغين، وأن أكثر السرطانات شيوعا عند الأطفال هو سرطان نسيج الكلى وسرطان الجهاز العصبي وسرطان العظام، وتستغرق فترة العلاج ما بين عام وعامين.

وحول أعراض الاصابة بمرض السرطان لدى الأطفال قال د. حسين إن غالبية حالات الإصابة متعلقة بسرطان الدم (سرطان كريات الدم البيضاء).

وذكر أن تشخيص السرطان يكون بداية مع أخذ التاريخ المرضي للمصاب بواسطة طبيب مختص، وفي حال تبين أن المصاب دون سن ال16 يحول إلى مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال، حيث تتكفل الدولة بتكاليف العلاج كاملة دون النظر الى جنسية الطفل المصاب.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لبيت عبدالله لرعاية الأطفال، رشا الحمد، إن العلاج التلطيفي الذي يقوم به البيت يهدف إلى تحسين جودة الحياة لدى الأشخاص الذين يواجهون أمراضا تجعل حياتهم مهددة، ويهدف إلى تحسين حياة ذوي الأطفال المرضى، مضيفة أن الطاقم الطبي في "بيت عبدالله" يقدم مساعدات مادية ومعنوية تتمثل في قضاء حاجات الأسر (توفير مواد غذائية وحليب للأطفال وغيرها).

وأوضحت أن العلاقة وطيدة بين "بيت عبدالله" ومستشفى بنك الكويت الوطني، إذ تتواصل الإدارة لإرسال الحالات التلطيفية بعد موافقة الأهل، ويقدم مستشفى البنك الوطني كل الدعم الطبي في حال الاستعانة بهم، وفي أحيان كثير يتم بناء على طلب من الطفل في أيامه الأخيرة أو من ذويه البقاء في "بيت عبدالله".

back to top