النحل «فنان» في الحساب

نشر في 13-02-2019
آخر تحديث 13-02-2019 | 00:04
No Image Caption
قال باحثون من فرنسا وأستراليا إن نحل العسل قادر على تعلم الحساب، وعلى الأقل الجمع والطرح.

وذكر كبير الباحثين، في بيان عن جامعة ملبورن الأسترالية بشأن الدراسة التي نشرت في العدد الحالي لمجلة "ساينس أدفانس" العلمية أن "نتائج دراستنا تدل على أن الفهم الرقمي المتقدم لدى الحيوانات مميز أكثر مما كان يفترض حتى الآن".

وتشبه التجربة التي أثبت بها الباحثون الفنون الحسابية لـ 14 نحلة أحد المسارات التي أوضح بها النحل نتائجه الحسابية من خلال الطيران في ثقوب مختلفة.

وللتوضيح فإن الأمر يسير كالتالي: في البداية ترى نحلة مربعين أو ثلاثة مربعات، فإذا كانت هذه المربعات صفراء فإن ذلك يعني طرح مربع، وإذا كانت زرقاء فإن على النحلة أن تضيف مربعا، أي أن اللون الأزرق يعني الإضافة، والأصفر يعني الطرح، الخصم.

وتستطيع النحلة اختيار الحل الصحيح من خلال الطيران في الثقب الموجود في الحائط، والذي يحتوي على العدد الصحيح من المربعات، فإذا أصابت النحلة فإنها تحصل على محلول سكري كمكافأة لها، أما إذا أخطأت فإنها تحصل على محلول مُر، بدلاً من السكري.

كان تأثير التعلم واضحا على النحل خلال الدراسة، حيث تبين للباحثين أنه بعد المشاركة في 100 محاولة فإن النحل أصبح يصيب هدفه ويتوصل للاختيار الصحيح بواقع الضعف في المتوسط، مقارنة بنسبة الإصابة في بداية الدراسة، عندما كانت الاختيارات تتم بشكل عفوي.

وأوضح الباحثون أن النحل لم يصبح بعد التدريب قادرا على إدراك عدد العناصر فحسب، بل على القيام بعمليتي الطرح والإضافة المعقدتين بالنسبة لمخ النحل.

back to top