صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4048

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اكتتاب المواطنين بـ «البورصة» في سبتمبر المقبل

فض المظاريف غداً لاختيار التحالف الفائز

كشفت مصادر في هيئة أسواق المال لـ"الجريدة" أنه سيتم طرح اكتتاب المواطنين في نسبة الـ50% المتبقية من رأسمال البورصة في سبتمبر المقبل، حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات والتدابير الخاصة بنشرة الاكتتاب، والاتفاق مع وكلاء البيع، ووضع آلية الاكتتاب، وتوعية المواطنين، وغيرها من الموافقات اللازمة.

ومعروف أن تركيبة رأس المال ستكون 44% للتحالف الفائز مع المشغل العالمي، و6% للحكومة، و50% للمواطنين.

وبينت المصادر أن ملف العطاءات المالية لمزايدة البورصة حسمت وباتت العطاءات رسميا في عهدة لجنة الخصخصة، مؤكدة أن تحالف الاستثمارات الوطنية وبورصة أثينا قدم عطاءه، كما قدم تحالف البنك التجاري وبورصة مدريد عطاءه أمس الأول.

وشددت على أن الحسم غدا سيكون وفقا للعطاء المالي الأعلى، بعد أن تم استيفاء الضوابط الفنية للتحالفين.

وقالت إن كلا من التحالفين لديه رغبة أكيدة في الفوز بحصة المزايدة المطروحة البالغة 44%، لذلك من الطبيعي أن تكون العطاءات قياسية لشركة رابحة، وستكون لسنوات طويلة شركة فريدة من نوعها في السوق المحلي، كما يتوافر لها من العوامل الفنية ما لم يتوافر لغيرها مستقبلا.

وكشفت أن أمين سر مجلس مفوضي هيئة أسواق المال خالد المكيمي سيتولى فتح صندوق العطاءات، بعد التأكد من جانب رئيس اللجنة من أنها محكمة الغلق، بحضور رئيس اللجنة وعضوين على الأقل، كما سيحضر أعضاء مجلس مفوضي الهيئة وأعضاء اللجنة وممثلي مقدمي العطاءات.

ويرتقب أن ترتب الهيئة إعلانا علنيا ومؤتمرا موسعا لكشف كل التفاصيل الخاصة بأول عملية خصخصة منذ سنوات طويلة يشهدها السوق الكويتي، والتي يرتقب أن تكون الأعلى عطاء بعد آخر عطاء تم قبل أكثر من 10 سنوات وهو عطاء فيفا.