دبي تدرس تطبيق نظام النقل المعلق

نشر في 11-02-2019 | 16:36
آخر تحديث 11-02-2019 | 16:36
No Image Caption
تدرس إمارة دبي بالإمارات تطبيق نظام جديد للنقل، يقوم على وحدات نقل معلقة.

واطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الاثنين، على نموذجين من وحدات النقل المُعلقة، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تنظمها دبي.

وقال مطر الطاير، مدير عام هيئة الطرق في دبي إن النظام الجديد، هو نظام مستقبلي للنقل، يقوم على الوحدات المعلقة، ويمتاز باستخدام مساحة أرض أقل بعدة مرات، مقارنة بالأنظمة التقليدية ذات السعة نفسها، وكفاءة استخدام الطاقة، الذي يقل بواقع خمس مرات عن المركبات الكهربائية.

وقال الطاير: "يمتاز النموذج الأول من وحدات النقل المعلقة بصغر الحجم وخفة الوزن، ويتحرك بعجلات فولاذية على سكك معلقة، ويجمع بين مزايا المركبة الكهربائية ذات الأداء العالي وبين المزايا الرياضية والترفيهية، إلى جانب أنظمة الطاقة الكهربائية لحركة العربة، ويمكن تزويد العربة بمولد كهربائي بأسلوب الدراجة الهوائية، إذ يمكن للركاب تحريكها وتتسع لراكبين اثنين، وتبلغ السرعة القصوى للوحدات المعلقة 150 كيلومترا في الساعة".

وأوضح الطاير أن النموذج الثاني من وحدات النقل المعلقة، صمم لنقل الركاب لمسافات طويلة، وتمتاز بتناغمها مع التصميم العصري والمعايير العالمية التي تنتهجها دبي، وتساعد هذه الأنظمة فائقة الحداثة والمبتكرة، على رفع انسيابية التنقل من خلال إنشاء شبكة عالية الارتفاع تصل بين الأبراج الشاهقة، وتتراوح سعة هذه الوحدات بين أربعة إلى ستة ركاب جلوساً، وتمتع بمميزات أمان وسلامة عالية.

وقال الطاير إن مبادرة وحدات النقل المعلقة تأتي في إطار خطط دبي لتوفير مواصلات ذاتية القيادة، والتي تهدف لتحويل 25 بالمئة من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام .2030

back to top