الغانم: الآن بقيت خطوة رفع السودان من «القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب»

أكد رفض كل محاولات عزل السودان واستهدافه

نشر في 10-02-2019 | 13:39
آخر تحديث 10-02-2019 | 13:39
الغانم في كلمة امام جلسة استماع مشتركة للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات العربية
الغانم في كلمة امام جلسة استماع مشتركة للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات العربية
أكد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم اليوم الأحد الرفض القاطع لكل محاولات استهداف السودان او معاقبته او عزله وممارسة الضغوط الانفرادية الأحادية ضده.

جاء ذلك في كلمة امام جلسة استماع مشتركة للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات العربية لبحث موضوع رفع السودان من اللائحة الامريكية للدول الراعية للارهاب عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال الغانم "لعلنا جميعا استبشرنا خيرا عندما تم قبل عامين رفع العقوبات الامريكية الأحادية عن السودان والتي استمرت حوالي ربع قرن واستبشرنا خيرا أيضا عندما تم الإعلان قبل حوالي شهرين عن محادثات أمريكية سودانية لرفع اسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب".

واضاف الغانم "نحن نريد سودانا مستقرا وآمنا ومزدهرا. السودان الذي يجب ان يلقى كل تشجيع ودعم منا في كل خطوة تستهدف الإصلاح والتنمية ورفاهية شعبه الكريم الحر".

وتابع "لقد كان موقفنا مبدئيا تجاه كل السياسات التي تستهدف السودان ونحن في البرلمان الكويتي كنا من أوائل الدول التي طالبت الاتحاد البرلماني العربي بالتحرك إزاء الكونغرس الأمريكي للضغط باتجاه التعجيل برفع العقوبات الاقتصادية الامريكية الأحادية وكان ذلك في منتصف عام 2017 حيث اردنا زيادة الضغط على المشرع الأمريكي للتحرك بهذا الاتجاه وهو ما تم في أواخر عام 2017".

وقال الغانم "الآن بقيت خطوة رفع السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب" مشيرا الى انه رغم وجود ما يبدو انه رغبة أمريكية في مراجعة هذا الأمر "فإن ذلك لا يمنعنا من ضرورة التواصل مع المشرعين الأمريكيين للضغط من أجل تعجيل وتسريع تلك الخطوة".

واضاف "اقترح ان يكون التحرك على كافة المستويات. على مستوى الجامعة العربية. على مستوى الدول العربية نفسها. على مستوى الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وعلى مستوى البرلمانات العربية جميعها وبشكل ثنائي مع الجانب الأمريكي". واختتم الغانم كلمته قائلا "ونحن من جانبنا في مجلس الامة الكويتي سنكون رهن كل قرار جماعي تتخذونه وكل خطة تحرك ترتأونها".

وتأتي مشاركة الغانم في الاجتماع المشترك بناء على دعوة من رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي.

وترأس الغانم الوفد البرلماني المشارك الذي ضم اعضاء البرلمان العربي من مجلس الامة الكويتي وهم النواب علي الدقباسي وخالد المونس العتيبي وعسكر العنزي والدكتور محمد الحويلة.

back to top