مكتبة البابطين تصدر الجزء الـ 18 من «نوادر النوادر»

يهدف إلى تسليط الضوء على الكتب النادرة

نشر في 07-02-2019
آخر تحديث 07-02-2019 | 03:00
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار
شمل الإصدار الجديد من "نوادر النوادر من الكتب" 80 كتاباً تم الحصول عليها من شتى أنحاء العالم، وتنوعت ما بين الآداب والتاريخ والعلوم والفقه والحكمة، وغيرها من الكتب التي وضعها مؤلفون متبحرون في مجالاتهم عبر أزمان مختلفة.
في مسارها الذي اتخذته منذ سنوات لتسليط الضوء على نفائس الكتب، وصلت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي إلى الجزء الثامن عشر من "نوادر النوادر من الكتب"، التي يقتنيها عبدالكريم سعود البابطين. وتضم هذه النوادر مطبوعات مضى على تأليفها قرون عدة، وتتفرع في شتى دروب الثقافة والعلم والمعرفة.

الإصدار الجديد شمل تغطية ثمانين كتاباً نادراً تم الحصول عليها من شتى أنحاء العالم، وتنوعت ما بين الآداب والتاريخ والعلوم والفقه والحكمة، وغيرها من الكتب التي وضعها مؤلفون متبحرون في مجالاتهم عبر أزمان مختلفة.

وفي تصديره للجزء الجديد، يقول عبدالكريم البابطين: "تم اقتناء الآلاف من هذه المطبوعات النوادر التي طبعت في أزمان مختلفة على امتداد القرن السادس عشر وفي بدايات القرن العشرين، وسيجد الباحث في كل كتاب نادر نكهة خاصة".

وتابع: "وجدت أن من واجبي تجاه أمتي أن أسهم في خدمة هذا التراث العظيم، فبذلت ما وسعني من جهد لامتلاك بعض المخطوطات، إنقاذا لها من الضياع، كما تنقلت بين كثير من مدن الوطن العربي أبحث عن مطبوعات قديمة، وضمها إلى المكتبة، حفاظا عليها من التلف".

ثقافات الشعوب

وتفرَّد هذا الجزء بعرض نُبذ عن كتب لها أهميتها حتى يومنا هذا، لما فيها من اطلاع على ثقافات الشعوب، مثل كتاب "طبقات الأمم" لعالم الأندلس أبوالقاسم التغلبي، الذي عاش في القرن الخامس الهجري.

وقد قدمت المديرة العامة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، سعاد العتيقي، شرحا عن مضامين هذه الكتب التي ضمها الجزء الثامن عشر، فعن هذا الكتاب تقول إنه "يقدم لنا لوحة لأمم العالم، وبمَ تتميز كل أمة. أما في كتاب (تاريخ سني ملوك الأرض والأنبياء)، لحمزة الأصفهاني، الذي عاش في القرن الرابع الهجري، فهو شرح يشمل الملوك والحكام في كثير من أمم العالم وتاريخ كل ملك منهم، وما حدث في عصره، ومن هذه الأمم الفرس واليونان والقبط وبنو إسرائيل، ولا يخلو الشرح من ملوك العرب المناذرة والغساسنة وملوك اليمن وتاريخ قريش".

ومن التاريخ إلى الحكمة تمتد صفحات الجزء الثامن عشر من "نوادر النوادر"، فيستعرض كتابا بعنوان "الكلم الروحانية في الحكم اليونانية"، لأبي الفرج بن هندو، وهو كتاب يستنبط العقل لدى فلاسفة اليونان، فيعرفنا بأقوالهم وآرائهم، وميزة هذا الكتاب أنه يقارن بعض هذه الحكم بما ورد في الثقافة العربية من شبيه لها.

وأفرد الإصدار الجديد حيزاً جيداً للشعر، فهناك أكثر من خمسة وعشرين كتابا بين دواوين للشعر ودراسات عن الشعراء، ومن فرائد الكتب أن الاهتمام لم يقتصر على الشعر، بل نجد دراسة نفسية لشاعر فرنسا بودلير وتعريب مجموعة من أشعاره.

المصادر والمراجع

وغير ذلك الكثير من الكتب النادرة التي وردت في هذا الإصدار بتفصيل علمي دقيق، أُرفق بقوائم تضم المصادر والمراجع، وكشفا بعناوين الكتب، وكشفا بأسماء المؤلفين، وآخر للموضوعات ولأماكن الطبع، تسهيلا للباحثين والدارسين.

back to top