البشير يشيد بالتماسك داخل الجيش

وزير الدفاع السوداني: لن نسمح بالانزلاق نحو المجهول

نشر في 06-02-2019
آخر تحديث 06-02-2019 | 00:00
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
مع اقتراب الاحتجاجات شبه اليومية من أسبوعها السابع، أكد الرئيس السوداني عمر البشير «استمرار الدولة في تأهيل القوات المسلحة والقوات النظامية، من خلال عمليات التدريب وتقديم المساعدات التي تمكنها من أداء مهمتها على الوجه الأكمل».

وفي كلمة ألقاها، أمس الأول، أمام ضباط صف وجنود الفرقة الخامسة مشاة «الهجانة»، والقوات النظامية الاخرى، برئاسة أركان القوات البرية في ولاية شمال كردفان، أشاد البشير «بالتماسك والانسجام بين جميع مكونات القوات المسلحة والقوات النظامية الاخرى».

وفي ثاني مبادرة تصالحية من مسؤول رفيع المستوى في حكومة البشير، خلال ثلاثة أيام، دعا وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف الى شمول الشباب في الحوار، معتبراً أن الشباب الذين انخرطوا في الاضطرابات الأخيرة لهم «طموح معقول».

وفي بيان صادر عن وزارة الدفاع، عقب لقاء مع ضباط القوات المسلحة في الخرطوم، امس الأول، قال بن عوف، إن الأحداث الأخيرة أظهرت «الانفصام بين الشباب والكبار حتى داخل الأسر، ما يستوجب التواصل بين الأجيال ووضع المعالجات العادلة لمشاكل الشباب والوصول بهم للطموح المعقول».

لكنه شدّد على «أن الجيش لن يسمح بانزلاق البلاد نحو المجهول او التشظي او الاختطاف»، مؤكداً «ضرورة إعادة صياغة وتشكيل الكيانات السياسية والحزبية، فضلا عن الحركات المسلحة للمشهد السياسي بذهنية مختلفة عما سبق لتحقيق الاستقرار في البلاد وحقن الدماء».

وتأتي تصريحات بن عوف بعد أيام من تصريح رئيس هيئة اركان الجيش الفريق أول كمال عبدالمعروف بأن الجيش لن يسمح بانهيار الدولة أو وقوعها في الفوضى، وسط الاحتجاجات الحالية.

في المقابل، نظّم تجمع المهنيين السودانيين وقفة احتجاجية صامتة، أمس، أمام مقر رئيس القضاء، احتجاجا على الانتهاكات ضد المتظاهرين.

يأتي هذا فيما أعلنت النيابة العامة والبرلمان عدم تدخل أي سلطة في التحقيقات الجارية في وقائع ترتبط بالاحتجاجات، مؤكدين استقلالية النيابة العامة واختصاصها دون غيرها بالتحقيقات الجنائية وكل إجراءات ما قبل المحاكمة.

يذكر أن التظاهرات تجددت، أمس الأول، في الخرطوم وأم درمان، وردت شرطة مكافحة الشغب بقنابل الغاز المسيل للدموع.

back to top