«الخارجية» واجهت صندوق التنمية بقيمة القروض والمنح المقدمة لدول العالم

الكندري: 234 منحة لـ 80 دولة بقيمة 234 مليون دينار

نشر في 05-02-2019
آخر تحديث 05-02-2019 | 00:03
«الخارجية» في اجتماعها أمس
«الخارجية» في اجتماعها أمس
أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة، النائب د. عبدالكريم الكندري، أن اللجنة واجهت إدارة صندوق التنمية اليوم (أمس) بإجاباته التي قدّمها بناء على اجتماع سابق بين الطرفين، حيث تركز الاجتماع الذي عقد بحضور مدير الصندوق على آلية تقديم المنح بواقع 234 منحة لـ 80 دولة بقيمة 234 مليون دينار للدول وآلية تقديم القروض التي بلغت 6.299 مليارات دينار بواقع 969 قرضا وفوائدها وآليات إقرارها والتعديل عليها، ودور مجلس إدارة الصندوق في اتخاذ هذه القرارات.

وأكد الكندري أن اللجنة ستعقد اجتماعا قادما أخيرا مع الصندوق لمناقشته بمجموعة من الأسئلة التي طرحها أعضاء اللجنة أمس، وبعدها ستنجز اللجنة تقريرها الذي كلفها به المجلس بالاطلاع على قروض الصندوق، تمهيدا لرفعه لجدول الأعمال. وبيّن أن اللجنة طلبت تفصيلا كاملا للمنح والقروض التي قدمها الصندوق وأسماء الشركات الكويتية التي نفذت مشاريع الصندوق في الخارج، والتي يبلغ عددها 316 مشروعا نفذتها شركات كويتية أو شركات كويتية متآلفة مع أجنبية، وأن اللجنة بحثت بشكل مفصل الآليات التي على أثرها يتم اختيار تلك الشركات.

على صعيد متصل، ذكر الكندري أن اللجنة وافقت على مشروع بقانون "اتفاقية" الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار، كما وافقت في وقت سابق على اقتراح النائب عبدالوهاب البابطين بنقل السفارات والقنصليات من المناطق السكنية إلى منطقة السفارات، لما تسببه من ربكة لسكان المناطق، ولتوفير مزيد من الأمن لهذه البعثات الدبلوماسية.

back to top