وثيقة لها تاريخ : الشيخ نواف والمضف والمنيس ود. صباح وغلوم والمنيفي وعبدالصمد والراشد من الشخصيات التاريخية بالعديلية

نشر في 01-02-2019
آخر تحديث 01-02-2019 | 00:06
No Image Caption
ما دمنا بدأنا الحديث عن تاريخ منطقة العديلية وبداياتها في 3 مقالات في الأسابيع السابقة، فمن المفيد أن نتحدث بإيجاز عن بعض سكانها الأوائل الذين تميزوا بشيء ما في حياتهم.

نبدأ بالمرحوم عبدالله مضف المضف، الذي يعتبر صاحب أول جنسية صدرت في الكويت، وهو من مواليد عام 1921 في الحي الشرقي، وكان يتكلم أربع لغات هي الاردوية والهندية والفارسية والسواحلية، إضافة إلى لغته الأصلية وهي العربية. سكن العديلية في منتصف الستينيات وتوفي فيها عام 1994م.

ومن الشخصيات الأخرى التي يجب أن أشير إليها في العديلية المرحوم سامي أحمد المنيس (مواليد عام 1934) النائب في مجلس الأمة منذ عام 1963 إلى أن توفي رحمه الله في عام 2000م، والذي عُرف بنزاهته، ونظافة يده، وحبه للوطن، ومكافحته للفساد، ومواقفه البطولية.

ومن شخصيات العديلية القديمة الدكتور صباح غالي الذي يعتبر أول طبيب في المنطقة، واستمر فيها إلى عام 1991، حيث هاجر إلى كندا بعد اجتياح القوات العراقية دولة الكويت. وهو طبيب خلوق، مبتسم، أحبه أهل العديلية كثيراً.

ومن الشخصيات الأخرى التي ارتبط اسمها بالعديلية الأديب فاضل خلف التيلجي، الذي يعتبر أول قصصي في الكويت، حيث نشر مجموعة من القصص في كتاب واحد تحت عنوان "أحلام الشباب" في عام 1955.

ومن سكان العديلية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، الذي صدر مرسوم بتعيينه محافظاً لحولي في عام 1962، وبهذا يعتبر سموه أول محافظ لهذه المحافظة. ومن سكان العديلية أيضاً المرحوم عبدالرحمن زيد المنيفي الذي اشتهر بعلاجه للكسور قديماً، وهو من مواليد عام 1910، وسكن العديلية عند نشأتها في أواخر حياته.

ولا ننسى أيضاً المرحوم غلوم علي سلطان المولود عام 1911، والذي عمل في مجال الترجمة بشركة نفط الكويت في الأربعينيات، وكذلك عمل في المستشفى الأمريكاني قبل ذلك، واشتهر أيضاً بخبرته في تصليح الفوانيس التي تعمل بالغاز (اللوكسات).

ومن سكان العديلية المتميزين المرحوم أحمد عبدالصمد، الذي يعد أصغر وكيل وزارة مساعد في حينها، حيث تم تعيينه بوزارة الإعلام في هذا المنصب عام 1964 وكان عمره 27 سنة، وهو من الرياضيين القدماء، وله دور كبير في تأسيس وتطوير الرياضة في الكويت.

وفي مجال التعليم، نجد من سكان العديلية المرحوم المربي إبراهيم سعد الحوطي (مواليد عام 1915) الذي يعتبر أول مدرس للغة العربية والحساب في قرية الجهراء، حيث عمل فيها في منتصف الأربعينيات مدة خمس سنوات.

كذلك من الشخصيات المتميزة في العديلية ومن سكانها القدماء العم راشد عبدالعزيز الراشد (مواليد عام 1934)، الذي كان من أوائل الرياضيين في الكويت، ومن أوائل العاملين بوزارة الخارجية، وكان سفيراً سابقاً في نيويورك خلال الستينيات، ووكيلاً لوزارة الخارجية، ثم وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، وهو حاصل على الشهادة الجامعية وشهادة الماجستير من الولايات المتحدة في خمسينيات القرن الماضي.

هذه بعض شخصيات منطقة العديلية المتميزين وهناك غيرهم الكثير، ولكن المساحة لا تسمح بالكتابة أكثر من ذلك.

back to top