فرقة «نانجينغ» الفنية أحيت أمسية شائقة في مسرح عبدالحسين

أقيمت بمناسبة العام الصيني الجديد بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة

نشر في 31-01-2019
آخر تحديث 31-01-2019 | 00:11
أمتعت فرقة «نانجينغ» الفنية الجمهور الكويتي بأمسيتها الموسيقية الشائقة، أمس الأول، بمناسبة العام الصيني الجديد.
نظمت سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى الكويت بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حفل فرقة "نانجينغ" بمناسبة حلول العام الصيني الجديد 2019 والمعروف أيضاً باسم مهرجان الربيع، مساء أمس الأول، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية، وسط حضور كثيف غص به المسرح، تقدمه الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني د. بدر الدويش والمستشار في الديوان الأميري محمد أبو الحسن والسفير الصيني لدى الكويت لي مينغ غانغ.

بداية، قالت عريفة الحفل من الفرقة الصينية: "نجتمع في هذه الليلة تحت سقف واحد بكل سرور وسعادة، نودع فيها سنة مضت، ونستقبل ربيعاً جديداً، وفي العام الجديد يشرفنا كفرقة "نانجينغ" الوصول إلى الكويت بالمرور في طريق الحرير القديم، حاملة كل الأمنيات الجميلة والصداقة والعلاقة الودية، وأن نقدم لكم أمسية موسيقية رائعة".

برنامج الحفل

بعد ذلك، بدأ برنامج الحفل الموسيقي والاستعراضي الذي يتكون من 10 فقرات متنوعة، بأجواء صوتية منسوجة بالألحان الغنائية للآلات الموسيقية التقليدية الصينية، إذ استهلت الفرقة بعزف جماعي على آلتي البيبا (آلة العود الموسيقية الصينية على شكل الكمثرى) وروان (عود على شكل قمر له أربعة أوتار) وأرهو (كمان صيني) لموسيقى من الفلكلور بعنوان "Celebrations"، بعدها قدمت رقصاً استعراضياً تقليدياً جماعياً باسم

"Gou Feng" لمجموعة من الراقصين والراقصات مرتدين الأزياء الشعبية، ثم عزف على آلتي "غوجنغ" وهي آلة القانون الموسيقية الصينية و"ديزي" فلوت الخيزران لموسيقى "Autumn Recollections"، وعزف جماعي آخر بعنوان "Tiger Grinding Teeth" بمصاحبة آلة بان قو (طبل).

أهدت الفرقة الجمهور الأغنية العربية الشهيرة "طالعة من بيت أبوها"، التي تفاعل معها بالتصفيق وترديد كلماتها مع المغني الصيني، لتقدم بعدها موسيقى "New Horse Racing" على آلة أرهو، ومقطوعة موسيقية أخرى باسم "Blue & White Porcelain" على آلات بيبا وأرهو وغوجنغ، ثم رقص جماعي بعنوان

"Ode To Joy" حيث استعرض الراقصون والراقصات مهاراتهم الفردية أيضاً، بعدها صعدت إلى المسرح المغنية الصوتية لتقدم أغنية معروفة للمطربة الكبيرة هيام يونس وهي "سافر يا حبيبي وارجع لا تطول بالله الغيبة" التي لاقت تفاعلاً من الحضور بالغناء والتصفيق.

واختتمت الفرقة برنامجها بعزف على مختلف الآلات لثلاث مقطوعات موسيقية فلكلورية تباعاً، الأولى "Blooming Flowers Under The Full Moon "، والثانية "Joy Fulness" ، والأخيرة "Be Lofty Step By Step".

تفاصيل «نانجينغ»

وتتكون فرقة "نانجينغ" الفنية، وهي من مقاطعة جيانغسو الصينية، من أوركسترا نانجينغ الصينية ومسرح الغناء والرقص وأسست عام 1986، وأصبحت أوركسترا نانجينغ الصينية واحدة من فرق الأوركسترا المحترفة الأكثر تأثيراً في الصين، وحصلت على تقدير كبير من الجماهير الأجنبية لتميزها الفني حيث قامت بجولة إلى أكثر من 40 دولة ومنطقة حول العالم.

وشارك مسرح نانجينغ للغناء والرقص، الذي يعتبر واحداً من أكثر المسارح الرائدة من نوعه، في عروض ومهرجانات دولية ومناسبات ثقافية عديدة في أكثر من 20 دولة ومنطقة منذ تأسيسه عام 1967.

back to top