صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4147

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التعليمية» بحثت الشعب المغلقة وجدول الطالب الدراسي

  • 30-01-2019

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، خلال اجتماعها، أمس، مشكلة الشعب المغلقة في الجامعة والتطبيقي، بحضور وزير التربية والتعليم العالي، ومدير جامعة الكويت، ومدير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وقال رئيس اللجنة النائب د. عودة الرويعي، في تصريح للصحافيين، إن "النقاش لم يقتصر على بحث مشكلة الشعب المغلقة، إنما تناول المشكلات التي تترتب على عدم استكمال جدول الطالب الدراسي من قضايا مصيرية مثل عدم تجاوز عدد الوحدات الدراسية، وعملية التحويل من الأقسام العلمية أو الكلية، وفقاً لما هو مطلوب في استكمال الجدول أو استكماله لرفع المعدل ومعالجة ما يعرف بالإنذارات".

وبيّن الرويعي أن القضية ترتبط بتحديد مستقبل الطلبة التعليمي والأكاديمي، لأن عدم استكمال الجدول الدراسي يترتب عليه ضياع سنة دراسية، أو فرصة تحويل، أو ضياع فرصة استكمال الجدول لرفع المعدل.

وأكد أنه تم الاعتراف بوجود المشكلة، سواء في الجامعة أو في "التطبيقي"، وإن كانت المشكلة انحسرت عن السابق بشكل واضح وصريح.وأوضح الرويعي أن، وتم الحصول على وعد من وزير التربية، ومدير الجامعة، وعميد القبول والتسجيل في الجامعة بتمديد مدة التسجيل يومين على أن تنتهي الخميس، مؤكدا في الوقت ذاته أن اللجنة حصلت على وعود بأن تحل المشكلات العالقة من القضايا الخاصة بتعارض المقررات، وعدم وجود الشعب وتوفير المختبرات والورش.

وأفاد بأن اللجنة تطرقت إلى ما يطرح عن نية مجلس الجامعة رفع نسب القبول مستقبلا، وكان التأكيد من وزير التربية بأن هذا الأمر غير صحيح، ولا توجد نية لرفع معدلات القبول في السنوات القادمة.

وأكد أنه تم التطرق أيضا إلى موضوع اختبار القدرات وأهميته من عدمها في منع التسرب، وتسكين الطلبة في التخصصات المطلوبة والتي تناسبهم، مشيرا إلى أنه كان هناك تباين في الآراء بين ممثلي الوزارة وأعضاء اللجنة.