طهران تتعهد بـ«إطلاق وحماية» قمر صناعي جديد

خامنئي يرد على رسالة وزراء روحاني: لا تثقوا بالغرب

نشر في 24-01-2019
آخر تحديث 24-01-2019 | 00:00
وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي
وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي
رغم تحذير الولايات المتحدة وانتقادات الدول الأوروبية، عقب تجربة إيرانية فاشلة لوضع قمر صناعي في الفضاء الخارجي، بواسطة صاروخ محلي الصنع، أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، أمس، استعداد بلاده لتسريع إطلاق قمر صناعي جديد محلي الصنع، بمناسبة الاحتفالات بذكرى "الثورة الإسلامية".

وأضاف حاتمي، خلال تصريحات صحافية على هامش اجتماع حكومي، أن "بلاده تتمتع بقدرة إنتاج وإطلاق وحماية أقمارها الصناعية بشكل تام".

وصرّح بإمكانية وضع القمر الجديد بواسطة صاروخ "سفير" الحامل للأقمار الصناعية على مدار 260 كيلومتراً، قبل 11 فبراير المقبل.

وعن عدم نجاح التجربة السابقة، أوضح حاتمي أن المحاولة كانت تهدف إلى وضع القمر على بعد 500 كيلومتر من الأرض، لكنّ المرحلة الأخيرة واجهت صعوبات يمكن التغلب عليها مستقبلا.

وكانت "الجريدة" علمت أن الحكومة الإيرانية تحقق في إمكانية أن تكون واشنطن أسقطت القمر الصناعي، الذي حاولت طهران إطلاقه قبل أسبوعين.

في غضون ذلك، رد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي على رسالة بعثها إليه وزراء في حكومة الرئيس حسن روحاني يدعونه إلى ضرورة تأييد إقرار اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب، مطالباً بـ"ضرورة عدم الثقة إطلاقا ببرامج وتوصيات الغربيين".

وتقول تقارير ان اوروبا اشترطت على طهران اقرار المعاهدة للمضي قدماً في آلية للالتفاف على العقوبات الاميركية.

back to top