صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4098

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«مقاومة صنعاء» تضرب لأول مرة وتفجر مخازن للحوثيين

أفادت "قناة العربية" بأن انفجارين وقعا في جنوب العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين في ساعة مبكرة من صباح أمس، أحدهما كان أول عملية نفذتها لجان "مقاومة صنعاء الشعبية" واستهدفت مخزناً للصواريخ والأسلحة.

في غضون ذلك، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، أنور قرقاش، إنه "حان الوقت ليصف المجتمع الدولي الأشياء في اليمن بأسمائها الحقيقية، الميليشيات الحوثية تقوّض اتفاق السويد ومساعي التقدم نحو السلام"، مشدّداً على أن "معالجة هذه الحقيقة أمر ضروري للجميع للمضي قُدُماً".

وأضاف قرقاش عبر "تويتر": "لم يعد من الممكن اتهام التحالف بإطالة الحرب وعرقلة الطريق إلى السلام، حان الوقت للمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية والصحافة لخلع القفازات المخملية عند مخاطبة السلوك الحوثي المتعنت".

وتوقع هادي هيج، رئيس وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في مشاورات الأردن أمس، أن يتفق الطرفان المتحاربان في اليمن على شروط تبادل الأسرى في غضون عشرة أيام.

وجرت محادثات بين حكومة هادي والمتمردين الحوثيين في الأردن الأسبوع الماضي. ويتعين على الطرفين الاتفاق على قائمتين بأسماء الأسرى الذين سيجري تبادلهم.

وتدفع الأمم المتحدة باتجاه إتمام مبادلة الأسرى وتنفيذ اتفاق سلام في ميناء الحديدة الرئيسي باليمن. ومن شأن ذلك تمهيد الطريق أمام المزيد من المحادثات بين حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران والحكومة المدعومة من السعودية لإنهاء الحرب الأهلية.

في موازاة ذلك، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها تأمل إحراز "تقدم في الأيام المقبلة" وحثت الطرفين المتحاربين على عدم إضاعة الفرصة. وأعلنت اللجنة إرسال 15 مندوباً لتبادل الأسرى في اليمن.