صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4098

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكهرباء»: شراء 50 مولد ديزل لتحديث الأسطول الاحتياطي

محمود: المولدات انتشرت خلال فترة الأمطار بمواقع مختلفة

كشف مدير إدارة خدمات الطوارئ في وزارة الكهرباء والماء م. عادل محمود أن الوزارة بصدد إصدار أمر شراء 50 مولد ديزل جديدا لتحديث اسطولها من المولدات الاحتياطية، متوقعا توريد تلك المولدات خلال العام المالي الجاري 2019/2020.

وقال محمود في تصريح صحافي ان تلك المولدات يتم استخدامها في حالات انقطاع التيار الكهربائي لأي سبب قد يقع في محطات التحويل داخل المناطق، مبينا أن الإدارة مع بداية موسم الأمطار نفذت 67 أمر عمل بإرسال مولد خلال فترة الأمطار (6 إلى 15 نوفمبر الماضي) وتقوم تلك المولدات بإعادة التيار الكهربائي إلى العقار الذي انقطع عنه حتى يتم اصلاح الخلل ومن ثم إعادة التيار الكهربائي بشكل طبيعي.

وأضاف: تمتلك الإدارة 131 مولدا مختلفة الأحجام جاهزة للعمل، مبينا أن تكلفة عمل تلك المولدات تختلف بحسب حجم كل مولد ونسبة الأحمال المستخدمة وتقدر تقريبا ما بين 100 و1000 دينار يوميا للمولد الواحد.

وتابع ان اسباب استخدام المولدات تختلف من موقع لآخر نظرا لطبيعة الأعطال في الموقع، وتحرص الوزارة من خلال العاملين بها على حل مشاكل الأعطال بأسرع وقت ممكن، واستخدام المولدات لايصال التيار حرصا على حاجة المستهلكين وديمومة وصول التيار الكهربائي دون انقطاع.

الوقود الغازي

وفي سياق منفصل، تدرس وزارة الكهرباء والماء حاليا تصميم وتطوير البنية التحتية لنظام تزويد الوقود الغازي لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه حيث تدرس الوزارة إعادة تأهيل البنية التحتية لخطوط الغاز والوقود القائمة لتلبية احتياجات محطات القوى وتقطير المياه "محطة الشويخ والدوحة الغربية والصبية والزور الجنوبية" من الغاز والوقود السائل.

وأشارت مصادر الكهرباء إلى أن المشروع يعد من المشاريع الهامة لخطة التنمية في وزارة الكهرباء والماء للتقادم الزمني لمحطات القوى وتقطير المياه خاصة أنظمة استقبال الغاز والوقود السائل، اللازم لتشغيل المحطات والتي مضى عليها فترة طويلة لم يتم تقييمها أو إعادة تأهيلها منذ إنشاء المحطات.