صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«حماية المنافسة»: خطة لتوسيع قاعدة الشراكة مع الجهات المعنية بالدولة

العجمي: إنشاء قاعدة بيانات للأسواق والمنتجات البديلة

  • 24-01-2019

قال رئيس مجلس إدارة جهــــــاز حمايــــــــــة المنافســــــة د. راشد العجمي، إن الجهاز بدأ تنفيذ خطة طموحة لتوسيع قاعدة الشراكة مع الجهات المعنية بالدولة، انطلاقاً من مبدأ التعاون وتبادل المعلومات والخبرات معها بغية المساهمة في دفع عجلة التنمية، ويأتي ذلك في إطار دعم عمل الجهاز في كل المجالات ذات الصلة بحماية المنافسة.

وأضاف العجمي في تصريح صحافي أمس، أن هذه الشراكة التي مضى الجهاز في تنفيذها تساعده في تحقيق هدفه في إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة يمكن تحديثها بانتظام عن الأسواق والمنتجات البديلة والأنشطة الاقتصادية المختلفة ودور كل منها في الاقتصاد الوطني، بما يساعد في تفعيل سياسة المنافسة، وإجراء البحوث التحليلية في القطاعات الرئيسية للاقتصاد وتعزيز الكفاءة الاقتصادية والنمو، وتحليل المؤشرات والبيانات والمقارنات الدولية.

وأوضح أنه تنفيذاً لهذه الخطة، عقد جهاز حماية المنافسة عدة لقاءات واجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومعهد الدراسات القضائية لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين، فيما يخص الارتقاء بالمنافسة في السوق المحلي.

وبين أن ذلك ساعد في تعزيز التبادل الفني والتعاون في تطبيق السياسات الخاصة بالمنافسة، التي يمكن اتخاذها لجعل المنافسة أكثر دعماً لنمو الاستثمار والإنتاجية بالسوق المحلي، موضحاً أنه تمت مناقشة عدة أمور متعلقة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار فيما يتعلق بالقطاعات المختلفة في الدولة.

ولفت إلى حرص الجهاز أيضاً على الالتقاء مع عدد من جمعيات النفع العام، منها جمعية المحامين الكويتية وجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية والجمعية الاقتصادية حيث تم التباحث حول عقد سلسلة من الدورات وورش العمل والندوات القانونية التي لها أن توضح دور الجهاز وصلاحياته في الحد من الممارسات الضارة بالمنافسة والمخالفات الاحتكارية، مؤكداً أن الجهاز يتواصل مع الجهات المختلفة في إطار سعيه الدؤوب لتعزيز سياسة المنافسة في السوق.

وشدد العجمي على حرص الجهاز على التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية وغيرها ذات الصلة لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة على مستوى الاقتصاد ككل، في إطار حرصه على حماية المنافسة ومنع أي من الممارسات الاحتكارية، مشيراً إلى أن الجهاز يعمل على إرساء وتطبيق وتطوير قواعد المنافسة الحرة والتوعية بها للنهوض بمستوى أداء الأسواق وتحقيق الكفاءة الاقتصادية بما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي.