«بيتك كابيتال»: إدارة ترتيب عمليتي إصدار صكوك بقيمة 1.6 مليار دولار

الحداد: نتوقع نمو سوق الصكوك في 2019 وإقبال المصدرين والمستثمرين

نشر في 24-01-2019
آخر تحديث 24-01-2019 | 00:00
عبدالله الحداد
عبدالله الحداد
قال رئيس الخدمات الاستثمارية المصرفية في شركة «بيتك كابيتال» الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» عبدالله الحداد، إن الشركة نجحت في ترتيب عمليتي إصدار صكوك بقيمة 1.6 مليار دولار لمصلحة بنك أبوظبي الأول وبنك دبي الإسلامي مع مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية.

وأضاف الحداد في تصريح صحافي أمس، أنه تمت تغطية الإصدارين في وقت قياسي واستقطاب مستثمرين من المنطقة والعالم، بما يؤكد ريادة مجموعة «بيتك» والثقة في دورها المتميز في ترسيخ منتج الصكوك كمصدر مهم للتمويل، ومواكبة الإقبال على هذا المنتج الشرعي، الذي يوفر التمويل المساند لعمليات النمو والتوسع للشركات والحكومات والمشاريع التنموية الكبرى.

وأوضح أن قيمة إصدار صكوك بنك أبوظبي الأول تبلغ 850 مليون دولار، وتعد الأولى من نوعها لمؤسسة مالية يتم الإعلان عنها وتنفيذها وتغطيتها كاملة فى يوم واحد، وهو إنجاز كبير وخطوة غير مسبوقة في مجال صكوك الشركات، أن تتم تغطية وتنفيذ الإصدار بكامل مراحله وقيمته في يوم عمل واحد، وفاقت الطلبات المقدمة للمشاركة فيه 2.8 مليار دولار.

وذكر أن «بيتك كابيتال» نجحت من خلال قيامها كمنظم رئيسي للإصدار، في استقطاب ما يزيد على 110 جهات للاستثمار في الإصدار، احتلت جهات من الشرق الأوسط نسبة 72 في المئة من المشاركين، في حين توزعت النسبة الباقية بين بنوك وشركات استثمارية ومديري صناديق ومديري ثروات من آسيا وأوربا، مما يؤكد حرص «بيتك- كابيتال» على تغطية متوازنة ومتنوعة وشاملة للإصدار، بما يحقق بناء علاقات ثقة وتعاون مع المستثمرين وتوزيع المخاطر، وضمان أقصى انتشار وأكبر إقبال على منتج الصكوك، كما يعكس تنوع المستثمرين الثقة في بنك أبوظبي الأول وإمكانيات «بيتك كابيتال» في إدارة الإصدارات، إضافة الى الاهتمام العالمي بمنتج الصكوك.

وبين الحداد أن مدة الإصدار 5 سنوات ومعدل العائد 3.875 في المئة، من المتوقع أن يحظى الإصدار على تصنيف -AA من وكالة فيتش وAa3 من وكالة موديز للتصنيف الائتماني وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية.

وأشار إلى أن «بيتك كابيتال» نجحت في ترتيب عملية إصدار آخر لصكوك بقيمة 750 مليون دولار لمصلحة بنك دبي الإسلامي من خلال قيامها كمدير اكتتاب رئيسي في إصدار صكوك الشريحة الأولى لرأسمال بنك دبي الإسلامي، مبيناً أنه تم ترتيب صفقة الصكوك بالتعاون مع 168 مستثمراً من مختلف الأسواق العالمية والإقليمية، ويبلغ معدل العائد للإصدار 6.25 في المئة، وهي صكوك مستمرة ليس لها تاريخ استحقاق، وللبنك المصدر الخيار في سدادها.

وقال إن «بيتك كابيتال» تلقت طلبات إقليمية ودولية من مستثمرين للمشاركة في الإصدار قيمتها 3.7 مليارات دولار، بما يعادل 5 أضعاف حجم التغطية المطلوب، والصكوك بهيكلة المضاربة سيتم إدراجها في سوق أيرلندا للأوراق المالية وناسداك دبي، والإصدار غير مصنف ائتمانياً لكن المضارب وهو بنك دبي الإسلامي لديه تصنــيف A من وكالـــــة فيـــتــــــش وA3 من وكالة موديز للتصنيف الائتماني.

وتوقع استمرار وتيرة الإصدار جيداً خلال العام الحالي، في ضوء إقبال متزايد وثقة متواصلة من الشركات والحكومات في منتج الصكوك كأداة تمويل متميزة، كما يتوقع أن يزداد الزخم فى سوق الصكوك بدخول دول جديدة إلى مجال الاصدار، واعتماد كثير من الشركات الكبرى على الاستمرار في تغطية احتياجاتها التمويلية من خلال الصكوك.

تغطية صكوك «أبوظبي الأول» بكامل قيمتها فى يوم واحد لأول مرة بالأسواق الحداد

إقبال كبير على إصدار «بنك دبي الإسلامي» للشريحة الأولى لرأس المال
back to top