الكويت والمملكة المتحدة تحتفلان بالذكرى الـ 120 لاتفاقية الحماية

• الدويسان: علاقات البلدين تزداد متانة وقوة
• دافنبورت: ملتزمون بالتعاون الأمني والدفاعي

نشر في 23-01-2019
آخر تحديث 23-01-2019 | 00:00
سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان
سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان
تنظم وزارة الإعلام حفل استقبال اليوم بمناسبة الذكرى الـ 120 على اتفاقية الحماية.
تحتفل الكويت والمملكة المتحدة اليوم بالذكرى الـ120 لاتفاقية الحماية البريطانية التي أبرمت في عهد حاكم الكويت الراحل المغفور له الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) عام 1899 وألغيت في 19 يونيو عام 1961.

ويستعد البلدان الصديقان لإقامة احتفالية كبيرة في عاصمتي البلدين، إذ من المقرر أن تستضيف لندن احتفالية يشارك فيها كبار المسؤولين البريطانيين والكويتيين في منتصف العام الحالي.

وفي هذا الإطار، قال عميد السلك الدبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان لـ "كونا" أمس، إن علاقات البلدين الصديقين تزداد متانة وقوة عاماً بعد آخر على الصعد كافة، مشيراً إلى أن هناك رغبة مشتركة لدى قيادات البلدين في تعزيزها ونقلها إلى مستويات أرحب لتشمل كل أوجه التعاون.

مصالح مشتركة

ووصف الدويسان العلاقات الكويتية البريطانية بأنها ذات طابع خاص ترتكز على المصالح المشتركة والاستراتيجية التي تربطهما مشيراً إلى أن أكبر بعثة دبلوماسية كويتية في العالم موجودة في لندن بعدد يصل إلى 44 دبلوماسياً.

وبين أن عدد الطلبة الكويتيين الذين يتلقون تعليمهم في المعاهد والجامعات البريطانية يصل إلى نحو 6700 طالب علاوة على مئات الآلاف من الكويتيين الذين يزورون مختلف المدن البريطانية سنوياً سواء للسياحة أو العلاج.

من جانبه، قال سفير المملكة المتحدة لدى الكويت مايكل دافنبورت إنه "شرف خاص أن يلقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد اليوم كلمة في حفل استقبال ستقيمه وزارة الإعلام بمناسبة هذه الذكرى المهمة للبلدين".

وبين أن التزام بلاده باستقلال وسيادة الكويت ظل ثابتاً حتى بعد انتهاء اتفاقية الحماية عام 1961 مضيفاً أن "بريطانيا ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بالتعاون الأمني والدفاعي مع الكويت لاسيما من خلال توسيع جهودنا المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن رعايانا".

back to top