صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدساني: استجواب الحجرف إذا لم يثبت وجود عجز بالميزانية

  • 23-01-2019

أعلن مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب رياض العدساني أنه سيقدم استجوابا إلى وزير المالية نايف الحجرف بشأن تصريحه للإعلام عن وجود عجز في الميزانية العامة للدولة بداية شهر مارس، "إن لم يقدم أدلته على ذلك".

وقال العدساني، في تصريح بمجلس الأمة أمس: "على وزير المالية عدم التفرد بالقرار ومناقشة الميزانية مع لجنة الميزانيات، وتوضيح الآلية والاستراتيجية الخاصة بالاستثمارات بشكل عام، والشركات التي تستثمر فيها الدولة، وخاصة التي تملك فيها حصة أكثر من 50 في المئة، وتقديم بيان واضح وآلية معدة لحساب العهد والديون المستحقة والأرباح المحتجزة، وعدم حفظ القضايا في وحدة التحريات المالية في أي شبهة، مع تقيد الوزير بالأسئلة البرلمانية".

وأضاف "أنا مسؤول عن كلامي، لا يحبطون المواطن، ودولة الكويت فيها خير، وتنتعش بفوائض مالية مليارية، وعلى الحكومة إعادة النظر في الاستثمارات الخارجية"، مشيرا إلى أن "العام الماضي لم يحصل فيه عجز بالميزانية العامة، إذا حسبنا الاستثمارات الخارجية مع الإيرادات النفطية يكون لدينا فائض لا عجز".

وتابع: "ان الحكومة تظهر رؤية ضبابية انها تمر بعجز وتهالك بالميزانية، هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً، فنحن نحتاج إلى إدارة رشيدة بدلاً من نشر الإحباط والخلل وعدم التقيد بقواعد الميزانية".

وقال العدساني "أنا ملزم بتقديم الاستجواب لوزير المالية، إذا لم ينفذ البنود التي ذكرتها، وهذا ليس مجرد وعود، وعليه تقديم كتب إثبات الجدية في هذا الأمر، وإلا فالاستجواب سيقدم في بداية مارس من السنة الحالية".