مكتبة البابطين المركزية تصدر سيرة الشاعر الحَظيِري

نشر في 23-01-2019
آخر تحديث 23-01-2019 | 00:00
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار
يعد اكتشاف الشعراء الذين طوت الأزمان سيرهم أحد أهداف مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وفي هذا الإطار أعادت المكتبة إلى النور سيرة الشاعر الحَظيِري، المتوفى عام 1172م، ولقبه الذي اشتهر به "دلّال الكتب"، أما اسمه الكامل فهو أبوالمعالي سعد بن علي بن القاسم الأنصاري الخزرجي الحظيري البغدادي.

وهو شاعر من العراق ظهرت أعماله في القرن السادس للهجرة، لكنه بعد رحيله أصبح أكثر شهرة، وقد أصدرت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي كتابا عنه بعنوان "دلّال الكتب: الحظيري 568 هـ... حياته وشعره"، جمع وتحقيق د. محمد شهاب.

ولا يتوقف الكتاب عند حياة الشاعر، بل يفصل في أغراض شعره بين الغزل والهجاء والشكوى والعتاب والمدح وأغراض أخرى مرتبة قوافية بحسب حروف الهجاء.

ويذهب د. شهاب إلى أبعد من ذلك، حيث يتحدث عن اللغة والأسلوب في شعر دلّال الكتب وبنية النص والمحسنات البديعية والموسيقى الشعرية، وغيرها من التحليلات النقدية، وهي إضافة قام بها المحقق ليتميز عن الكثير من كتب التحقيق التقليدية، فقد مزج بين التحقيق والنقد، وبذلك يكون العمل ثريا ومكتملا بين أيدي الباحثين، إذ جاء الكتاب في قسمين: الأول عن حياة الشاعر وما جاء في كتب التراجم والسير من أخباره، والثاني يتضمن تحليلا نقديا لأشعاره.

ويقول رئيس مجلس إدارة المكتبة الشاعر عبدالعزيز البابطين، في تصديره للكتاب، "إدراكا منا لأهمية الشعر العربي في إثراء الوجدان العربي، وإخلاصا لأمتنا والمبدعين من أبنائها فقد عقدنا العزم على رصد ساحة الشعر العربي على امتدادها الزماني والمكاني، بدءا من عصر ما قبل الإسلام وحتى الوقت الراهن، والتعريف بشعرائها وبما أبدعوه".

وفي تقديم الكتاب يقول المحقق: "نال دلّال الكتب الحظيري منزلة رفيعة في حياته، وتكاد تكون أكبر من تلك التي كان يحلم بها بعد مماته، والحظيري جدير بأن تُجترح له هذه الدراسة والوقفة عند سيرته وأشعاره بوصفه يمثل حلقة أدبية مهمة من حلقات القرن السادس للهجرة".

back to top