الجبري يدشن الفهرس الإلكتروني لـ 5 مكتبات عامة

نشر في 23-01-2019
آخر تحديث 23-01-2019 | 00:00
الجبري واليوحة خلال تفقد مكتبة خيطان
الجبري واليوحة خلال تفقد مكتبة خيطان
دشن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري المرحلة الأولى للفهرس الإلكتروني على نظام "سيمفوني" لإدارة المكتبات، في خمس مكتبات عامة.

وقال الوزير الجبري، في تصريح صحافي عقب افتتاح مكتبة خيطان العامة بحلتها الجديدة، وتكريم فريق الفهرسة وتدشين الفهرس الإلكتروني، إن المكتبات العامة تعتبر ملاذا للباحثين والدارسين ومحبي الاطلاع، ولا يمكن إغفال دورها في تنمية المشهد الثقافي.

وأكد أن للمكتبات اليوم دورا أكبر من السابق، فبسبب تطور وتنوع وسائل نقل المعرفة والبحث عنها تطورت هي أيضا بشكل كبير وغير مسبوق، مشيرا إلى أن هذا الفهرس يلبي احتياجات رواد المكتبات بتيسير العثور على العناوين المطلوبة بطريقة سهلة وحديثة.

وثمن الجبري الجهود المبذولة والعمل المثمر الذي أفضى إلى إنجاز هذا المشروع المهم، بما يعود بالنفع على المستفيدين، وبالتالي المجتمع والمشهد التعليمي والثقافي ككل.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري إن المجلس يعمل على تحويل نحو 48 مكتبة عامة إلى نظام الفهرس الإلكتروني لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم.

وأوضح أن افتتاح مكتبة خيطان بحلتها الجديدة يأتي ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، الذي يحتفل بربع قرن من الزمان على انطلاقته وتنوع المكون الثقافي له.

يشار إلى أن مكتبة خيطان تم إعادة ترميمها، عامي 1966 و1998، ثم تم هدمها في 2014، وإعادة بنائها، وجاء الشكل الجديد للمكتبة مكونا من 3 طوابق: الأرضي، ويحتوي على قاعة للقراءة وقاعة الطفل، والأول يحتوي على قاعة للمحاضرات والندوات وورش العمل، أما الثاني فهو عبارة عن قاعة كبيرة للكتب العربية والأجنبية والمراجع، وتضم المكتبة نحو 12697 كتابا، منها 11535 باللغة العربية، و608 بالإنكليزية، و554 كتابا للطفل.

back to top