صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«جائزة سيزار الفرنسية» تشيد بـ «كفرناحوم»

  • 23-01-2019

ألقت إدارة أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية، الشهيرة باسم "جائزة سيزار الفرنسية" الضوء على الفيلم اللبناني "كفرناحوم"، ونجاحه مؤخراً في الوجود بعدد من القوائم العالمية لأفضل الأفلام الأجنبية، لكبرى المحافل السينمائية والعالمية، ووصفت الفيلم بأحد أهم الأعمال السينمائية العام الماضي.

كما قامت مخرجة الفيلم نادين لبكي بإعادة نشر البوست المنشور على الصفحة الرسمية للمحفل السينمائي، عبر صفحتها الرسمية على "انستغرام"، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان، لإلقائها الضوء على فيلمها كأفضل أفلام العام، وترشحه الفترة الأخيرة للعديد من الجوائز العالمية، منها جوائز بافتا، وغولدن غلوب، كما فاز بجائزة "لجنة التحكيم الخاصة" بفعاليات الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي في سابقة هي الأولى للسينما اللبنانية.

تدور أحداث فيلم "كفرناحوم" حول إحدى المناطق التابعة للعالم العربي، التي تقع تحت أزمات سياسية واجتماعية طاحنة، يتتبع الفيلم حياة طفل يعيش في قرية فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة.

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة، قبل فترة، القائمة المختصرة لمسابقة أفضل فيلم أجنبي، وضمت 9 أفلام من أصل 87 شملتها المرحلة الأولى للاختيار.

وجاء ترتيب الأفلام أبجديا بالإنكليزية وفق جنسياتها كالتالي: "طيور الممر" (بيردز أوف باسدج) من كولومبيا، و"المذنب" (ذا جيلتي) من الدنمارك، و"لا تنظر بعيدا" (نيفر لوك أواي) من ألمانيا، و"لصوص المتاجر" (شوب ليفترز) من اليابان، و(أيكا) من كازاخستان، و(كفرناحوم) من لبنان، و(روما) من المكسيك، و"حرب باردة" (كولد وور) من بولندا، و"احتراق" (بيرنينغ) من كوريا الجنوبية.