«الإطفاء»: تطبيق اشتراطات الوقاية من الحريق في جميع المواقع

حملات على المباني الشاهقة للتأكد من التزامها بالمتطلبات اللازمة

نشر في 22-01-2019
آخر تحديث 22-01-2019 | 00:00
الأنصاري وعدد من المسؤولين الإماراتيين
الأنصاري وعدد من المسؤولين الإماراتيين
أكدت ادارة الإطفاء حرصها على التزام المباني باشتراطات الوقاية من الحرائق، وأن المباني المرتفعة تعتبر واجهة الكويت ويجب أن تكون على درجة كاملة من الأمان لمرتاديها وسكانها.
بدأ قطاع الوقاية في الإدارة العامة للإطفاء، صباح أمس، بتنفيذ حملة تفقدية على المباني الشاهقة للتأكد من استيفائها للاشتراطات الوقائية بحضور نائب المدير العام لقطاع الوقاية اللواء خالد فهد الذي أشرف على هذه الحملة.

وقال فهد، في تصريح أمس، إن اختيار المباني الشاهقة عائد إلى التأكد من سلامة تلك المباني في الكويت، التي يتجاوز ارتفاعها الـ 150 متراً، إذ تحرص الإدارة العامة للإطفاء على مطابقة اشتراطات الإطفاء ومتطلبات الوقاية من الحريق، مشيراً إلى أن هذه المباني تعد واجهة للكويت، ويجب أن تكون على درجة كاملة من الأمان لمرتاديها وسكانها.

وأضاف أن الإدارة العامة للإطفاء ممثلة بقطاع الوقاية حرصت عند البدء بالحملة على تفقد ثالث أعلى مبنى في الكويت وهو برج «كيبكو» الذي يبلغ ارتفاعه 270 متراً تقريباً وتبين من خلال الكشف الميداني أنه يحتوي على كل متطلبات الوقاية من الحريق، معرباً عن الشكر لاهتمام القائمين على برج «كيبكو» لوضع أحدث المعدات والأنظمة، لافتاً إلى أن قطاع الوقاية بكل إداراته يمد يد العون للتعاون مع جميع أصحاب المباني والشركات لتحقيق الحماية في المباني.

وأكد أن مكاتب المسؤولين في قطاع الوقاية مفتوحة أمام الجميع لأي مقترحات أو ملاحظات لتطوير العمل، لافتاً إلى أن هذه الحملة واللقاء بأصحاب المباني والشركات سوف تستمر دورياً لتحقيق المزيد من التعاون لإنجاز المشاريع بشكل أسرع بما يتماشى مع الخطة التنموية في البلاد، وفي الوقت نفسه تكون المشاريع المنجزة آمنة من أي مخاطر.

من جهة أخرى، دعا خبير كويتي لمكافحة الحرائق أمس الى تبني أحدث اشتراطات السلامة المتعلقة بالمباني الشاهقة (ناطحات السحاب) لاسيما في منطقة الخليج العربي التي تشهد عددا متزايدا منها، مشيرا إلى ان المحافظة على سلامة المباني والمنشآت اساس لضمان التنمية المستدامة.

واستعرض المدير السابق للادارة العامة للاطفاء في الكويت الفريق متقاعد يوسف الأنصاري، في ورقة عمل امام محاضرة عن الاطفاء على هامش معرض الامن والسلامة (انترسك 2019) والذي يعقد في دولة الامارات العربية، الاشتراطات المحلية لدول الخليج و(كود البناء) الخليجي الموحد والذي يعد الأحدث على مستوى العالم.

واعتبر الانصاري في ورقة العمل التي حملت عنوان «اهمية التوافق بين اشتراطات الوقاية من الحريق والتخطيط المسبق لعمليات الانقاذ في المباني العالية» ان منطقة الخليج من أكثر المناطق تميزا ببناء الابراج العالية والتي يزيد ارتفاعها على 24 مترا ويتعدى ارتفاع السلالم الالية لاجهزة الاطفاء الحديثة.

خطة تدريب

وطالب بوجود خطة تدريب محكمة للكوادر البشرية العالمية في مجال الاطفاء وتجهيزها بالمعدات والتقنيات الحديثة، مستعرضا التجارب الكويتية في مجال الانقاذ ومكافحة الحرائق.

ودعا الأنصاري الى انشاء مركز معلومات دولي يختص بتجميع الدراسات والمعلومات المستقاة من الحوادث في المباني العالية على ان تتبناه المؤسسات الحكومية المعنية بالدفاع المدني.

من ناحيته، قال رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق عادل النصار، ان «الجمعية تعتبر جمعية النفع العام الأولى من نوعها في منطقة الخليج وهي تشارك لأول مرة وبشكل رسمي في فعاليات المعرض الذي شهد حضور آلاف الزوار من شتى أنحاء العالم».

واكد ان الكويت تستطيع مشاركة تجربتها في مجال الانقاذ ومكافحة الحرائق مع باقي دول العالم لأنها تجربة ثرية بالمعلومات والخبرات التي ترقى الى العالمية.

أمن المنشآت أساس لضمان التنمية المستدامة الأنصاري
back to top