قطر ستشتري سندات حكومية لبنانية بنصف مليار دولار

نشر في 21-01-2019 | 14:33
آخر تحديث 21-01-2019 | 14:33
No Image Caption
أعلنت قطر الإثنين أنها ستشتري سندات حكومية لبنانية بـ500 مليون دولار دعماً للاقتصاد اللبناني، بعد 24 ساعة من زيارة قام بها أمير قطر لبيروت لحضور القمة العربية الاقتصادية، مع غياب معظم القادة العرب عن هذه القمة.

وقال بيان رسمي نقلاً عن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن «دولة قطر ستقوم بشراء سندات الحكومة اللبنانية وتقدر قيمتها بـ 500 مليون دولار».

وبحسب الوزير القطري، فإن الخطوة «تأتي لتدعيم الاقتصاد اللبناني».

وأضاف البيان «نتمنى للجمهورية اللبنانية والشعب اللبناني الاستقرار والازدهار، وأن يستعيد الاقتصاد اللبناني عافيته».

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، ولم يتمكن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومة رغم ثمانية أشهر من المشاورات صعبة بين الأطراف السياسيين.

ويحتاج لبنان إلى تأليف حكومة جديدة للاستفادة من قروض ومنح تعهّد المجتمع الدولي تقديمها دعماً لاقتصاده خلال مؤتمر استضافته باريس في أبريل.

وربطت معظم الجهات الدولية والمانحة مساعداتها بتحقيق لبنان سلسلة إصلاحات بنيوية واقتصادية وتحسين معدل النمو، ويثير التأخر في تشكيل الحكومة خشية من أزمة مالية قد تؤدي إلى تدهور الليرة اللبنانية.

وقد يكون لشراء قطر سندات حكومية لبنانية تداعيات سياسية، وخصوصاً أن السعودية والامارات والبحرين ومصر، قررت في يونيو 2017 قطع علاقاتها مع قطر، متّهمة الدوحة بدعم الإرهاب والتقرب من ايران، وتنفي قطر هذه الاتهامات.

ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري هو الحليف الأبرز للسعودية في لبنان.

back to top