صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«وربة» يعرض 10.2 ملايين دينار على «المتحد» لشراء 74.3% من «كميفك»

بسعر 52 فلساً للسهم الواحد معادلاً آخر قيمة دفترية للسهم

أعلن كل من "البنك الأهلي المتحد البحرين" و"المتحد الكويت" المالكان الرئيسيان لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي "كميفك" عن مشاورات مع بنك "وربة" تتعلق باحتمال بيع أسهمهما في تلك الشركة، لكن ليس من المؤكد أن تؤدي المشاورات إلى اكتمال الصفقة في هذه المرحلة.

في الإطار ذاته، أفاد بنك "وربة" بأنه يجري مشاورات مع "الأهلي المتحد البحرين" و"المتحد الكويت" لشراء أسهمهما (ملكيتهما) مجتمعة في شركة الأوسط للاستثمار المالي بإجمالي 74.3 في المئة، إذ يملك الأول 24.75 في المئة والثاني 49.55 في المئة، وأنه في حال المضي قدماً في هذه الصفقة فسيكون ذلك خاضعاً لموافقة الجهات الرقابية حين الوصول إلى اتفاق نهائي.

وقالت مصادر مصرفية لـ"الجريدة"، إن "وربة" قدم عرضاً أولياً بسعر 52 فلساً للسهم الواحد أي بإجمالي قيمة يبلغ 10.19 ملايين دينار، فمن واقع السعر المقدم يتضح أن بنك "وربة" اعتمد القيمة الدفترية للسهم كقيمة للعرض، إذ يبلغ إجمالي كمية الأسهم المملوكة للمتحد البحرين والكويت 196.014 مليون سهم.

وتشير المصادر إلى أن "المتحد" البحرين والكويت لديهما رغبة في بيع الحصة الاستراتيجية في "الأوسط"، فالشركة تعتبر أحد الأصول التقليدية، التي لم تتحول إلى إسلامية بالكامل في حين "المتحد الكويت" (إسلامي) و"البحرين" (تقليدي).

لكن المصادر، أشارت إلى أن هناك جولة من المفاوضات خلال الأسابيع المقبلة وسيترتب عليها عملية توقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات للبدء بأعمال الفحص النافي للجهالة.

عرض إلزامي

تشير مصادر إلى أن بنك وربة في حال نجح باقتناص حصة المتحد، فسيكون ملزماً قانونياً، حسب أحكام قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية تقديم عرض استحواذ ملزم لشراء باقي أسهم الشركة من حملة السهم من الأقلية القائمة حالياً إذ تبلغ باقي الكمية التي خارج حوزة المتحد نحو 25.7 في المئة أي ما يعادل 67.800 مليون سهم مخصوم منهم 2.623 عبارة عن أسهم خزينة في حسابات الشركة أي إن الصافي المتبقي لدى المساهمين الأفراد والمحافظ والصناديق تقدر كميتها بواقع 65.176 مليون سهم فقط وسيتم احتساب سعرها على أساس متوسط آخر 6 أشهر أو تقديم عرض من البنك أيهمها أعلى للمساهمين.

وساطة وانتشار

وبينت مصادر أن "وربة" يبدي اهتماماً كبيراً بشراء حصة الأغلبية في "الأوسط" فالشركة من أقدم الشركات في السوق ولديها عدة رخص تحت مظلتها، أبرزها شركة الأوسط للوساطة المالية وحصة في شركة بالمملكة العربية السعودية، وبعض الصناديق المميزة التي تساهم فيها الهيئة العامة للاستثمار كصندوق يعد أحد أقدم وأبرز الصناديق التي قدمت خدمة البيوع الآجلة في البورصة.

يذكر أن "وربة" سيعمل على توفيق أوضاع الشركة حسب أحكام الشريعة في حال توصل إلى اتفاق مع كبار الملاك في الشركة، التي يحرص على الانتهاء منها في أقرب وقت بحلول الربع الثاني من العام الحالي حتى يتسنى تشكيل مجلس إدارة في الجمعية العمومية المقبلة التي ستناقش بيانات 2018.

الصفقة سيترتب عليها تقديم عرض استحواذ إلزامي لباقي المساهمين