الأحمر العماني يصـطدم باختبار إيراني صعب بكأس آسيا

نشر في 20-01-2019
آخر تحديث 20-01-2019 | 00:04
سيكون المنتخب العماني لكرة القدم بحاجة لأكثر من يقظة الحكام إذا أراد اجتياز الاختبار الجديد له في بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات امام المنتخب الإيراني.
بعدما عانى كثيراً أخطاء الحكام في الدور الأول، والتي كادت تطيح به خارج البطولة، سيكون المنتخب العماني لكرة القدم بحاجة إلى أكثر من يقظة الحكام إذا أراد اجتياز الاختبار الجديد له في بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات.

ويصطدم المنتخب العماني (الأحمر) بنظيره الإيراني اليوم على استاد "محمد بن زايد" بنادي الجزيرة في أبوظبي، في واحدة من أقوى مواجهات الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة.

وقبل 15 عاما، كانت المواجهة الوحيدة السابقة بين الفريقين في تاريخ مشاركتهما ببطولات كأس آسيا. وربما يكون في هذه المواجهة الوحيدة السابقة ما يحفز المنتخب العماني قبل مباراة الغد، حيث كان الفريق هو البادئ بالتسجيل، وتقدم بهدفين نظيفين، ولكن المنتخب الإيراني رد وتعادل 2/ 2 في دور المجموعات.

ولكن المنتخب العماني يدرك حالياً أن الوضع تغير، حيث تراجع مستوى الأحمر نسبيا في السنوات الأخيرة، في حين يبرز المنتخب الإيراني حاليا بين أقوى المرشحين للفوز بلقب النسخة الحالية.

كما يرى المنتخب الإيراني أن الفرصة تبدو سانحة أمامه لتحقيق الحلم واستعادة اللقب الآسيوي، الذي توج به ثلاث مرات سابقة كان آخرها في 1976.

ورغم تاريخه الرائع في البطولة، لم يحقق المنتخب الإيراني أي فوز في الأدوار الإقصائية لكأس آسيا في آخر ثلاث نسخ، حيث خرج من الدور الثاني (دور الثمانية) في نسخ 2007، و2011، و2015، وهو ما يسعى لتغييره في مباراة الغد.

ويدرك الهولندي بيم فيربيك المدير الفني للمنتخب العماني، المهمة الصعبة التي تنتظره اليوم، ولكنه أكد أن تركيزه ينصب بالكامل على مباراة الغد.

ولم يقض فيربيك وفريقه وقتا طويلا في الاحتفال بالتأهل الصعب والمثير إلى الدور الثاني في البطولة، وفضل المدرب الهولندي تركيز جهوده في الاستعداد للمباراة الصعبة أمام المنتخب الإيراني.

ويحتل المنتخب العماني المركز 83 في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم بفارق 53 مركزا خلف نظيره الإيراني الذي يتصدر منتخبات القارة في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

ولكن فيربيك لا يرى في هذا ما يزعجه، حيث قال: "أعتقد أن هذا لا يهم في البطولات الكبيرة... الأدوار الفاصلة تبدأ الآن والجميع يتلهف لهذه المباراة أمام أحد أفضل الفريق في آسيا حاليا... سنبذل قصارى جهدنا من أجل التأهل للدور التالي، ونعلم بالطبع أن هذا لن يكون سهلا".

في المقابل، يرى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني أن البطولة بدأت للتو.

وقال كيروش: "من الآن فصاعدا. سيكون كل شيء في أي مباراة للفائز فيما لن يكون هناك أي شيء للخاسر... نستطيع أن نقول إن كأس آسيا تبدأ بالنسبة لنا من المباراة المقبلة".

وقدم المنتخب الإيراني أداء راقيا في مبارياته بالدور الأول، وفاز على اليمن 5/ صفر، وفيتنام 2/ صفر، وتعادل مع نظيره العراقي في مباراة مثيرة وحماسية، ضمن من خلالها صدارة مجموعته، ليلتقي المنتخب العماني صاحب المركز الثالث في المجموعة السادسة.

كانت المباراة أمام العراق فرصة أمام كيروش لعمل بعض المداورة والتبديلات في صفوف فريقه، خصوصا أنه حسم التأهل قبل هذه المباراة.

ولهذا، منح كيروش الفرصة للاعب علي رضا جهانبخش نجم خط وسط برايتون الإنكليزي، بعدما غاب عن مباراتي اليمن وفيتنام بسبب الإصابة، وقد يدفع به كيروش مجددا في مباراة الغد.

back to top