عمر خيرت يتألق عزفاً بـ 23 مقطوعة في مركز جابر الثقافي

أحيا حفلين مع الأوركسترا الموسيقية بقيادة المايسترو نادر عباسي

نشر في 20-01-2019
آخر تحديث 20-01-2019 | 00:13
لقطة من حفل عمر خيرت
لقطة من حفل عمر خيرت
شهد مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي حفلين موسيقيين على مدار يومين للفنان المصري عمر خيرت، قدم خلالهما باقة من أجمل معزوفاته.
ضرب عشاق الموسيقى موعدا مع الإبداع، عندما توافدوا على المسرح الوطني بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، على مدار يومين، لمتابعة حفلين للفنان المصري العالمي عمر خيرت، بقيادة المايسترو نادر عباسي، الذي أضفى على الحفلين نكهة جديدة زادت موسيقى خيرت بهاء، فقاد عباسي الأوركسترا بحنكة، واستحق أن يقف الجمهور له ولخيرت طويلا.

وأمام جمهور حاشد من مختلف الجنسيات والشرائح العمرية والخلفيات الثقافية، حضروا خصيصا للاستمتاع في رحاب أحد عمالقة الموسيقى العربية، استطاع عمر خيرت، صاحب التاريخ الطويل من العطاء، أن يمزج بين الآلات الشرقية والغربية بمهارة، ليتولى قيادة الأوركسترا على البيانو في مزيج قلما يجود به فنان إلا إذا كان وصل إلى مرتبة الإبداع.

وأثر خيرت في وجدان العقل الجمعي المصري والعربي، ليس فقط بما يقدمه من مقطوعات وإنما لتصديه لشارات العديد من الأعمال الدرامية التي شكلت وعي المتلقي، فضلا عن موسيقى العديد من الأفلام السينمائية، حتى أصبح الجمهور يعرف اسم المقطوعة وسرعان ما يستدعي العمل المرتبطة به من مطلعها، مثل "إعدام ميت"، "ليلة القبض على فاطمة"، "100 سنة سينما" وغيرها الكثير.

في حضرة حفل خيرت تبحث عن نفسك، وتفتش بين ثنايا سنوات مضت لتقف عند بعض الذكريات الجميلة المتعلقة بمقطوعة استمعت اليها أمام شاشة التلفزيون أو عبر أثير الإذاعة، هكذا كان حال أغلب من لبى النداء، وحضر الى مركز الشيخ جابر الثقافي.

وأطلق البعض لخياله العنان وخيرت يعزف على البيانو، بينما المايسترو عباسي يلوح بيده معطيا ليسمح بدخول الكمان أو بمشاركة أي من الآلات التي انتظمت جنبا إلى جنب على المسرح، هنا تعلو الموسيقى، وفي تلك المنطقة تأخذ منحى آخر، وفي الختام تقف الفرقة لترد تحية الجمهور بانحناءة بسيطة تقديرا لهم.

المزج بين الآلات

ولعل ما يميز موسيقى خيرت عن غيرها قدرته على المزج بين الآلات الموسيقية الغربية والشرقية، وما أبقى على هذه الموهبة حفاظه في أعماله على رقي مستوى ما يقدمه، مضيفا إلى التراث الموسيقي خبرات جديدة في صيغ موسيقية مميزة ومتفردة تركت علامتها الخاصة، ويرى النقاد أن موسيقاه مارست دورا رياديا في تقريب المسافة بين الموسيقى الشرقية والغربية، فنجح في إضفاء روح الهارمونيا الغربية على البنية الكلاسيكية للموسيقى العربية.

عزف خيرت مجموعة مميزة من أشهر ما قدم على مدار سنوات، ولعل ما ميز الحفلين عما احيا خيرت من قبل قيادة المايسترو عباسي الذي كانت بصماته واضحة في التكوين الموسيقي والمزج بين الآلات والانتقال من معزفة إلى أخرى، وفي الثامنة مساء كان الموعد مع رحلة الـ23 مقطوعة قدمهما خيرت والفرقة على جزأين.

العاصفة

وبدأ الموسيقار المصري بمعزوفة "العاصفة" من ألبوم رحلة عربية، ثم اعطى المايسترو عباسي إشارة البدء ليصطحب الجمهور في رحلة إلى أفق من الإبداع، عندما عزف الأوركسترا بمعية خيرت مقطوعة "هي دي الحياة"، ومنها الى موسيقى فيلم "خلي بالك من عقلك"، ثم اختار موسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، وهو فيلم مصري تم إنتاجه عام 1984، من إخراج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة.

ويمضي الموسيقار المصري المخضرم في برنامجه فينتقي مقطوعة "في هويد الليل"، ثم يقدم خيرت وفرقته "مسألة مبدأ 2"، وينتقل منها إلى مقدمة فيلم "عفوا أيها القانون" الذي انتج عام 1985، ومنها إلى "زي الهوا".

واستمر خيرت مع الأوركسترا بقيادة عباسي في نثر الانغام الجميلة على الجمهور، ويتوقف عند واحدة من أحدث أعماله، وهي موسيقى فيلم "الداعية"، ويسبقها بعزف مميز صولو كمان قبل أن يختتم الجزء الأول من الحفل بمقطوعة "رابسودية عربية" وموسيقى أغنية "فيها حاجة حلوة".

وبعد استراحة قصيرة عاد الجمهور الى مقاعده بشغف فاق اللقاء الأول في بداية الحفل، بينما تراص أعضاء الفرقة مع خيرت وبقيادة العباسي وهم اكثرا حماسة، ليستهل الموسيقار المصري بثلاث مقطوعات للبيانو والاوركسترا قبل أن يمتع الحضور بموسيقى فيلم "إعدام ميت" ومسلسل "الخواجة عبدالقادر" بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني.

ومنها الى معزوفة فيلم "النوم في العسل" للنجم عادل إمام، ثم عرج إلى واحدة من أبرز اعماله، وهي موسيقى مسلسل القديرة فاتن حمامة "ضمير أبلة حكمت"، ومضى خيرت والأوركسترا في البرنامج الدسم وعزفوا "تيمة الحب" قبل أن يوجه عباسي الدفة مجددا ويعودا للأعمال الدرامية ذائعة الصيت لعمر خيرت، وهي موسيقى مسلسل "صابر يا عم صابر" للراحل فريد شوقي، والذي قدمه عام 1988 قبل أن يعود بنا للعصر الحديث بموسيقى فيلم "مافيا"، ثم أغنية "عارفة" للفنان علي الحجار.

وعاد خيرت أدراجه للماضي الجميل، وانتقى من أرشيفه موسيقى فيلم "قضية عم احمد" لفريد شوقي، الذي قدمه عام 1985 قبل أن يختتم بمعزوفة المسلسل الشهير "البخيل وانا" ويختتم بأوبريت "100 سنة سينما".

back to top